منوعات

عبد الوهاب المسيري.. كيف كشف دولة الاحتلال وأفكارها من خلال كتبه؟

تمر، اليوم، ذكرى وفاة المفكر وعالم الاجتماع المصري “عبد الوهاب المسيري” إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 3 يوليو 2008، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين، والتي مكن من خلالها الكثير لإلقاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود، وهناك مجموعة من المؤلفات التي أصدرها الدكتور عبد الوهاب المسيري توضح نظرته وفكرته.

من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟

من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟ سؤالان محوريان يرد عليهما من خلال هذا الكتاب الدكتور عبد الوهاب المسيري، المتخصص في الدراسات اليهودية والصهيونية، فيحيط بأبعاد الموضوع -الذي يبدو معقدًا للبعض- بأسلوبه التحليلي المنطقي السلس والممتع.

ويكشف د.المسيري أن قضية تعريف اليهودي ليست قضية دينية أو سياسية وحسب، بل قضية مصيرية تنصرف إلى رؤية العالم والذات، وإلى الأساس الذي يستند إليه تضامن المجتمع الصهيوني، وإلى مصادر شرعيته. ففكرة أن اليهود يشكلون شعبا بلا أرض، لا تقل في زيفها وكذبها عن فلسطين أرض بلا شعب. وإذا كان الشعب العربي الفلسطيني يقاوم هذه الأكذوبة ويثبت من خلال أشكال النضال كافة أن فلسطين أرض عربية مأهولة بسكانها العرب، فإن الواقع الإثني والعرقي للمستوطنين الصهاينة في فلسطين المحتلة، وللجماعات اليهودية خارجها، يتحدى الأطروحات الصهيونية ويبين طبيعتها الاختزالية الفاشية.

من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟
من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟

مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي

يناقش الكتاب موضوع الجماعات اليهودية والصهيونية ضمن رؤية بانورامية للجماعات اليهودية فى العالم: أعدادهم وهجراتهم وتنوعهم وعدم تجانسهم، ثم يتحدث عن مفهوم الجماعة الوظيفة، ويحاول تطبيقه على الجماعات اليهودية، والاستيطان وواقع اليهود المعاصر، ثم التركيب الوظيفى والمهنى لأعضاء الجماعات اليهودية فى العالم، ثم ينتقل إلى الحديث عن اليهودية والمسألة اليهودية.

ويوضح الكتاب كيف تبلور الفكر الصهيونى داخل التشكيل الحضارى الغربى والإمبريالى ثم الحل الإمبريالى للمسألة اليهودية، وينتقل الكتاب إلى تاريخ الصهيونية، ويحاول أن يقدم خريطة متكاملة لتطور الفكر الصهيونى، ويتناول المرحلة التكوينية، وعلاقة الصهيونية باليهود، ثم ولادة الصهيونية.

ويتحدث الكتاب عن الاستيطان حتى عام 1967 وأزمة الصهيونية، ثم ينتقل إلى الاستعمار الاستيطانى الإحلالى الصهيونى، ويتحدث عن الظاهرة الصهيونية، ويحاول أن يحدد سماتها العامة والخاصة، ويطرح تعريفاً لها بدلاً من التعريفات الغربية المتميزة ذات المقدرة التفسيرية الضعيفة، ثم الاتفاق بين التيارات والاتجاهات الصهيونية بشأن الأمن وحدود الدولة الصهيونية وعلاقتها بالفلسطينيين ويهود العالم.

الصراع العربى الإسرائيلى
الصراع العربى الإسرائيلى

اليهودية والصهيونية وإسرائيل

دراسة للدكتور عبد الوهاب المسيرى الذى كتب ما يطلق عليه “موسوعة اليهود واليهودية” والدراسة تتعرض لانتشار وانحسار الرؤية الصهيونية للواقع.

وهذا الكتاب محاولة لدراسة بعض الجوانب اللاعقلانية فى الصهيونية وعلاقتها بالفلسفات المختلفة فى أوربا الغربية فى القرن التاسع عشر، كما يتناول الكتاب بعض الاتجاهات اليهودية المتحفظة على (لا الرافضة للصهيونية)، ومن أهم الدراسات التى يضمها هذا الكتاب: دراسة فى أسطورة ماسادا، أسطورة الانتحار الصهيونية، والحسيدية، وفكر ناحوم جولدمان (صهيونية الدياسبورا) وأورى أفنيرى (القومية الإسرائيلية والفكر الكنعانى).

اليهودية والصهيونية وإسرائيل
اليهودية والصهيونية وإسرائيل

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى