منوعات

اكتشاف فن صخري عمره 4000 عام في فنزويلا..والعلماء يصفونه بثقافة غير معروفة

اكتشف فريق أثري في فنزويلا 20 موقعًا للفن الصخري يعود تاريخها إلى آلاف السنين في منتزه كانايما الوطني، في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، وفقا لما نشره موقع ” livescience”.


وفي حين عثر علماء الآثار على تصاميم فنية صخرية مماثلة في أماكن أخرى في أمريكا الجنوبية، فإن الفن المكتشف حديثا “يمثل ثقافة جديدة لم تكن معروفة من قبل”، كما قال خوسيه ميجيل بيريز جوميز ، عالم الآثار والباحث في جامعة سيمون بوليفار في كاراكاس.


وقد رُسمت بعض هذه التصاميم، التي أطلق عليها الباحثون اسم “الرسوم التوضيحية”، باللون الأحمر، وهي تصور أشكالاً هندسية مثل خطوط النقاط، وصفوف من علامات X، وأنماط على شكل نجوم، وخطوط مستقيمة تتصل معاً لتشكل مجموعة متنوعة من التصاميم، وهناك أيضاً صور بسيطة لأوراق الشجر ورسومات لأشخاص، وبالإضافة إلى ذلك، نُقشت بعض الصور، التي يطلق عليها اسم النقوش الصخرية، على الصخر، وهي تُظهر أيضاً مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية.

ولم يتضح بعد السبب الذي دفع الناس إلى ابتكار هذا الفن، وقال بيريز جوميز: “يكاد يكون من المستحيل أن ندخل إلى عقول الناس الذين عاشوا قبل آلاف السنين، ولكن من المؤكد أن هذه العلامات كانت تحمل معنى طقسيًا”. على سبيل المثال، قد تكون الصور المختلفة مرتبطة بالولادة أو الأمراض أو تجدد الطبيعة أو الصيد.


وأضاف بيريز جوميز: “من المرجح أن الأماكن التي تم فيها إنشاء فن الصخور كانت لها معنى وأهمية داخل المشهد الطبيعي، تمامًا كما تحمل الكنائس معنى للناس اليوم”.


في حين أنه من غير المعروف بالضبط عمر فن الصخور، فإن فنًا صخريًا مشابهًا في البرازيل يرجع تاريخه إلى حوالي 4000 عام، ومع ذلك، يعتقد بيريز جوميز أن الأمثلة في فنزويلا قد تكون أقدم.


تعد حديقة كانايما الوطنية حديقة ضخمة، بحجم بلجيكا تقريبًا، وتضم غابات وتضاريس جبلية. ومن أشهر معالمها شلالات أنجل، أطول شلال على الأرض في العالم .


وقال بيريز جوميز إن الحديقة ربما كانت “نقطة البداية” حيث تطورت هذه الثقافة الغامضة لأول مرة، قبل أن تنتشر إلى أماكن بعيدة مثل نهر الأمازون وجويانا وحتى جنوب كولومبيا، حيث توجد فنون صخرية مماثلة للأمثلة المكتشفة حديثًا في فنزويلا.


كما تم العثور على بقايا سيراميك وأدوات حجرية في مواقع الفن الصخري العشرين، وربما استخدمها الأشخاص الذين صنعوا الفن الصخري، ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.


الفن الصخرى فى فنزويلا

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى