منوعات

الطريقة الصحيحة لغسل الخضراوات والفاكهة.. عشان تبقى آمنة على أسرتك

عند تحضير سلطة الفاكهة أو الخضراوات قد تتجاهل بعض ربات البيوت بعض الخطوات التي تساعدها في تنظيف الطعام جيداً، والتخلص من البكتيريا نهائياً، ولتحقيق ذلك نستعرض في التقرير، نصائح لتنظيف الخضراوات والفاكهة، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة”مترو” البريطانية.

نصائح لتنظيف الخضراوات والفاكهة

يجب غسل اليدين بالصابون وتنظيف جميع الأسطح والحوض، وتنظيف لوح تقطيع منفصل للفاكهة والخضراوات واللحوم لمنع انتشار التلوث والتأكد من أن الطعام لايزال صالحاً للأكل، واتباع الآتى:

 

غسل السلطة والخضراوات الورقية

يجب تقطيع الخضراوات والتخلص من أي قطع بنية اللون أو أي قطع أخرى لا تبدو جيدة المظهر، وإزالة الأوراق الخارجية وفصل الأوراق الداخلية، ثم وضع الخضراوات تحت الماء الجاري البارد لمدة 30 ثانية تقريبًا وهذا أفضل من نقعها في وعاء من الماء حيث يتم حبس أي بكتيريا في الوعاء، ويجب تطبيق هذه الطريقة على السلطة المعلبة أيضاً للتأكد من نظافتها.

غسل الفواكه والخضراوات
 

تحتوى قشرة الخضراوات والفواكه على نسبة عالية من الألياف وهي جزء مهم من النظام الغذائي، ثم تنظيفها جيدًا وتناولها، أو تقطيعها والتخلص منها، وبالنسبة للخضراوات والفواكه الصلبة مثل التفاح، يجب وضعها تحت الصنبور وفرك القشر جيدًا لإزالة الأوساخ.

والفاكهة الأكثر ليونة يجب نقعها في حوض من الماء البارد، وتحريكها بلطف، ثم تصفيتها تحت الماء الجاري ببطء باستخدام مصفاة.

نستخدم بيكربونات الصوديوم أم لا؟
 

غسل الخضراوات والفاكهة بالماء وحده يساعد في إزالة بعض البكتيريا، ولكن بإضافة محلول الخل وبيكربونات الصودا يساعد فى تقليل خطر التلوث ببكتيريا الإشريكية القولونية، ولذلك يوصي بوضع الفاكهة أو الخضار المغسولة مسبقًا في لتر من الماء ثم إضافة 150 مل من الخل الأبيض و40 جرامًا من صودا الخبز، مع التقليب حتى إذابة صودا الخبز، وتركها لمدة 5 دقائق، ثم شطفها جيدًا.

ويحذر من استخدام بيكربونات الصودا مع بعض الفواكه مثل التوت حيث يجعله طريًا، لذلك يمكن استبدال هذا المحلول بآخر مكون من الماء المالح والخل .


يجب تخزين الفواكه والخضراوات بشكل صحيح، وطهيها على درجة حرارة مناسبة، للوقاية من الأمراض المنقولة بالغذاء، كما أن الجدير بالذكر أن غسيل الفواكه والخضراوات لن يزيل البكتيريا تمامًا، لكنه سيقلل من خطر البكتيريا الضارة.


تحضير الخضراوات

 

تحضير السلطة الخضراء
تحضير السلطة الخضراء

 

خضروات
خضراوات

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى