أخبار عاجلة

القصة المنسية لـ فرقة العمال المصرية في “معكم منى الشاذلي” اليوم

تستضيف الإعلامية منى الشاذلي عبر برنامج “معكم” المذاع على قناة “ON” في حلقة جديدة، تذاع اليوم الجمعة، الباحث الأمريكي كايل أندرسون، والمترجم شكري مجاهد للحديث عن الكتاب الجديد الصادر عن المركز القومي للترجمة والذي يحمل عنوان: “فرقة العمال المصرية”.

وكان الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ، أكد إن كتاب فرقة العمال المصرية مهم ويكشف جانبا من تاريخ مصر، كما أن شخصية المؤلف كايل أندرسون، ظاهرة في الكتاب، وكل ما أورده في الكتاب حقيقي.

وقال عاصم الدسوقي، في الندوة التي نظمها المركز القومي للترجمة، لمناقشة كتاب فرقة العمال المصرية، بحضور المؤلف كايل اندرسون، أن المؤلف يكتب عن الشرق وليس مستشرقا متربصا بالشرق، والكتاب هو رسالة لدرجة الدكتوراه، فيما يعني أن كايل أندرسون بذل مجهودا كبيرا في توثيق معلوماته، والذي دفع المؤلف لهذا الموضوع هو تشابك الموضوع في مصر في سنة 1914، عندما فرضت بريطانيا الحماية على مصر.

ورصد الكتاب أزمة نصف مليون شاب مصري في الحرب العالمية الأولى، كانوا يقومون بخدمات كثيرة من ذلك بناء السكك الحديدية وحفر الخنادق وغير ذلك، وقد تجاهلت بريطانيا نشر أخبار هذه الفرقة في الصحف وغيرها من وسائل الإعلام، لكن الثقافة الشعبية احتفظت ببعض ما جرى لهذه المجموعة، وذلك من خلال حفظهم لبعض أغنيات الفرقة ومنها أغنية سالمة يا سلامة، وقال الكتاب إن ما حدث للعمال المصريين هو نوع من السخرة الجديدة.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى