منوعات

نوبل تتذكر نسبية أينشتاين بصورة نادرة للعالم الشهير تعود إلى عام 1904

صاغ ألبرت أينشتاين البالغ من العمر 26 عامًا فرضيتى النسبية الخاصة فى 30 يونيو 1905 وفى الفيزياء، فإن مبدأ النسبية هو شرط ينص على أن “قوانين الطبيعة تظهر لجميع المراقبين بنفس القوانين، إذا كان كل منهم فى نظام يتحرك بالنسبة لنظام آخر بسرعة منتظمة وفى خط مستقيم”، أى أنه لا توجد حالة حركة مطلقة تميز مراقب ما عن غيره، وإنما يمكن دراسة حركة الأجسام بالنسبة لبعضها البعض.

ويلعب هذا المبدأ دوراً أساسياً فى دراسة الميكانيكا الكلاسيكية – مثل قوانين نيوتن للحركة – وكذلك فى النسبية الخاصة لـ آلبرت أينشتاين وطبق أولا على الحركة المنتظمة وفى خط مستقيم.

وقد تذكر موقع جائزة نوبل على “فيس بوك” مسلمات النسبية الخاصة مع صورة لأينشتاين فى سن السادسة والعشرين تعود إلى عام 1904 وهنا مسلمات النسبية الخاصة..

1. مبدأ النسبية
قوانين الفيزياء هى نفسها فى جميع الأطر المرجعية بالقصور الذاتى.

2. ثبات سرعة الضوء فى الفراغ
سرعة الضوء في الفراغ لها نفس القيمة c في جميع الأطر المرجعية بالقصور الذاتي.

إن سرعة الضوء في الفراغ ج (299792458 م/ث) هائلة جدًا لدرجة أننا لا نلاحظ تأخيرًا بين إرسال واستقبال الموجات الكهرومغناطيسية في الظروف العادية.

سرعة الضوء في الفراغ هي في الواقع السرعة الوحيدة المطلقة وهي نفسها لجميع الراصدين كما ورد في المسلمة الثانية.

المعروف أن ألبرت آينشتاين ولد فى 14 مارس 1879 ورحل عن عالمنا فى 18 أبريل 1955، ويشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

وفى عام 1921 حاز ألبرت آينشتاين على جائزة نوبل فى الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي، ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له فى تكافؤ المادة والطاقة (E=mc²) وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التى فشلت الفيزياء الكلاسيكية فى إثباتها.


اينشتاين فى السادسة والعشرين

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى