منوعات

لماذا قطع المصريون القدماء ثلاثة من أرجل تمثال فرس النهر؟.. اعرف الحكاية

تمثال صغير أزرق سماوى لفرس النهر مصنوع من الخزف، وهو مادة خزفية مطلية بالزجاج مصنوعة جزئيًا من الكوارتز المطحون، تم تزيين القطعة الأثرية برسومات لزهور اللوتس، التي تنمو في المستنقعات وترمز إلى التجديد والبعث، عثر عليه داخل بئر مرتبط بمقبرة حجرية في مائير، وهي مقبرة مصرية قديمة تقع خارج مدينة أسيوط، وفقًا لما نشره موقع “livescience”.

كان قدماء المصريين يخافون أفراس النهر ( Hippopotamus amphibius )، ويعتبرونها حيوانات خطيرة وعدوانية، وخاصة عندما يتم استفزازها، لدرجة أنهم أزالوا ثلاثة من أرجل التمثال الصغير حتى لا يسبب فوضى في الحياة الآخرة، وفقًا لمتحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك.

وبفضل شهية هذه الثدييات التي لا تُشبع في الغالب، فقد تسببت غالبًا في إحداث فوضى في حقول المزارعين، وتشير إحدى البرديات إلى حصاد سيئ بشكل خاص حيث “أخذت الدودة نصف المحصول وأكل فرس النهر الباقي”.

كان صيد أفراس النهر رياضة شائعة بين قدماء المصريين، الذين كانوا يستخدمون الحراب لصيد هذه الوحوش الضخمة، التي كانت مرتبطة بالفوضى.

وبحلول عام 3000 قبل الميلاد، أصبحت صور الملوك وهم يقاتلون أفراس النهر بنجاح شائعة، حيث كانت وسيلة لإظهار الحكام وهم يتغلبون على الفوضى، بسبب الإفراط في الصيد، اختفت آخر أفراس النهر البرية من مصر بحلول أوائل القرن التاسع عشر، وفقًا لمتحف المتروبوليتان.

ذا التمثال الصغير، الذي يبلغ قياسه حوالي (20 سنتيمترًا في 11 سم)، هو أحد الأمثلة العديدة لمنحوتات فرس النهر التي صنعها المصريون القدماء، عندما تم اكتشافه، كانت ثلاث من أرجله مفقودة ومن المحتمل أنها كُسرت عمدًا لمنعه من إلحاق الأذى به في الحياة الآخرة، وفقًا لمتحف المتروبوليتان .

في عام 1931، أُطلق على القطعة الأثرية اسم “وليام” بعد أن نشرت مجلة ” بانش ” البريطانية رسماً كاريكاتورياً عن فرس النهر.


فرس النهر

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى