منوعات

الشاعرة الرومانية آنا بلانديانا تحصل على جائزة الأميرة استورياس 2024

حصلت الشاعرة الرومانية آنا بلانديانا على جائزة الأميرة استورياس 2024، عن مجمل أعمالها ذات الطابع الثوري و الرفيع في آن واحد.

والشاعرة آنا بلانديانا، من مواليد عام 1942 وهي واحدة من أهم الشعراء في رومانيا وأوروبا، في حوزتها العديد من الدواوين الشعرية والمقالات والمجموعات القصصية،    ونشرت كتابها الشعري الأول عام 1964 وأصبحت شاعرة معروفة في نفس العقد من خلال أعمالها “الكعب الضعيف” و”السر الثالث”.

وترجمت أعمالها لأكثر من 20 لغة ونالت جوائز عدة، اسمها الذي عرفت به في الأوساط الثقافية هو اسم أدبي أما اسمها الحقيقي فهو أوتيليا فاليريا كومان، وحاصلة على جائزة الإكليل الذهبي عام 2019، وجائزة غريفين الكندية لمسيرتها الشعرية عام 2018.

تم الإعلان عن فوز آنا بلانديانا في حفل تم بثه على الهواء مباشرة من مدينة أوفييدو شمال غرب إسبانيا، وتمنح الجائزة سنويًا “لعمل تنمية وإتقان الإبداع الأدبي في جميع أنواعه”.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم، سانتياغو مونيوز، أنه تم اختيار بلانديانا لكونها “مبدعة فريدة بشكل جذري”، وتجمع كتاباتها بين الشفافية والتعقيد، وتثير أسئلة جوهرية حول وجود البشر في العزلة والمجتمع في مواجهة الطبيعة.

وبلانديانا، بحسب لجنة التحكيم “أظهرت بشعرها الذي لا يقهر قدرة غير عادية على المقاومة في وجه الرقابة.

 الشاعرة الرومانية آنا بلانديانا
 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى