منوعات

الفنان أحمد عبد الكريم و “سيميوطيقا الفنون البصرية” في أفق

تحتفي قاعة أفق بمسيرة وتجربة الفنان القدير أحمد عبد الكريم وذلك من خلال عرض استيعادي كبير بعنوان “سيميوطيقا الفنون البصرية” يفتتحه الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية في تمام السابعة والنصف من مساء اليوم الخميس 30 مايو2024 بحضور كوكبة من أساتذة الفنون والفنانين والنقاد.


بهذه المناسبة صرح الفنان وليد قانوش ” تقدم قاعة أفق مشهدًا بانوراميًا؛ يستحضر تجرِبة الفنان على مدار مسيرته التي يمكن وصفها بالسعي نحو نسج الحلم والأمل مع المشاعر والحياة لخلق واقع فني مصور، عذبًا، سلسًا، يرشدنا إلى طبيعة قلوبنا وأحاسيسنا البكر، يتميز أسلوب ا.د. أحمد عبد الكريم في قدرته على صياغة البُعد الثقافي والبيئي، دلاليًا وبصريًا، بالتناغم البصري مع الطبيعة، واللعب على مفردات الموروث الشعبي والحضارة المصرية القديمة الموضوعات تتنوع ماهيتها في هيئة طيور وأشجار وبشر ، والهدهد أيقونة الفنان الأثيرة، العاشق صاحب الأسرار، مستفيدًا بما للهدهد من قصص نسجت من الأثر حتى أصبح من الموروثات المرتبطة بالعقائد والثقافة الشعبية . “.

 

a9a27bed-cc13-4099-bf1d-dbba55a9e8ff

 

b0b674dd-0934-42a0-9845-ce95e0b08a76

وأضاف (قانوش) “إن التقطير البصري والروحي في أعمال الدكتور أحمد عبد الكريم تذوب معه انفعالاته وقناعاته وأحاسيسه، تشعر أمام لوحاته وكأنها مشهدًا من جدارية بأحد المعابد، فهو شديد الشغف بمصريته وحضارته، مولعًا بالطبيعة وبوحها الجمالي النقي، يستحضر كل هذا وذاك في حضرة قدراته الإبداعية وخبرات الممارسة والتجريب لخلق عالم بصري يحظى بمقومات وأسباب الإثارة الذهنية والوجدانية للمتلقي .. حالة من الوعي والفهم والأصالة تتمتع بها أعماله قد انعكست عليها شخصيته الرومانسية ومخيلته الجمالية”.


وتحت عنوان (الارتكاز على مفردات اﻷصالة)كتب الفنان ياسر جاد قوميسير العرض ومدير القاعة.. “…. لقد اهتم الفنان أحمد عبد الكريم بالفكر والمفهوم ووجهة النظر في طرحه على حساب مفردات الزخرف والتقنيات المركبة، والتي ربما رأى عدم أهميتها وإفراد مساحات من الوقت والجهد لإحداثها على سطوح مشهده، واكتفى بتلك الرسائل المخبئة داخل ثنايا عمله والتي يحرض المتلقي من خلالها، ويحثه على البحث عنها ومحاولة قراءتها ليدخله عالم تاريخ أصله وتراثه من خلال اجترار مفرد منه، ولكن يبقى طرحه ذو إسقاطات شديدة المصرية تنم عن فخر مبدعها بأصالته، وذلك من خلال تلك المفردات التي يرتكز عليها في منتجه الإبداعى.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى