منوعات

«المصريين الأحرار»: ندعم قرار الحكومة بتحويل الدعم العيني إلى نقدي – أخبار مصر

أعلنت الدكتورة هبة واصل، الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المصريين الأحرار عن دعم الحزب لمبادرة الحكومة المصرية لتحويل الدعم إلى نقدي، في إطار الحوار الوطني الذي يرعاه رئيس الجمهورية.

تحويل الدعم العيني إلي نقدي

وقالت «واصل»، في بيان صادر عن المركز الإعلامي للحزب، إنّ الحزب كان من أوائل المطالبين بتحويل الدعم العيني إلى نقدي بشروط قبل عام 2015، وقدم رؤيته في هذا الشأن قبل ذلك بـ3 سنوات في يناير 2020، من خلال عدد من المقالات، مؤكدة ضرورة تحويل الدعم إلى نقدي بشرط حسن التنسيق ووضوح آلية التنفيذ لضمان وصوله لمستحقيه.

تكافل وكرامة

وأشادت الأمين العام لحزب المصريين الأحرار بجهود بمبادرة «تكافل وكرامة» التي نجحت في تقديم الدعم النقدي للفئات الأكثر احتياجًا، لكن يجب توسيع قاعدة المستفيدين وضبط القواعد لمنع وصول الدعم لمن لا يستحقونه.

وأكدت «واصل» أن تحويل الدعم إلى نقدي سيساهم في تعزيز نظام موازنة الأداء، وهو ما يعتبر علاجًا للفساد الناتج عن منظومة الدعم العيني، لتركيزه على المردود والنتائج والكفاءة.

وأشارت، إلى أنّ هذا التحول سيساهم في تحقيق العدالة وتوزيع الدخول، مع ضرورة الاهتمام بعناصر المساءلة والشفافية والنزاهة، ووجود رقابة حكومية فعالة.

تخفيف الضغوط على الموازنة العامة

وشددت «واصل» على ضرورة وضع تعاريف واضحة لمستحقى الدعم، مع إعادة ترتيب أولويات وأدوات الدعم بشكل يضمن انحيازه للفقراء، وتوفير بديل عملي لتخفيف الضغوط على الموازنة العامة.

وأوصت رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار باتباع نهج إيجابي للقضاء على الفقر من خلال برامج لتطوير مهارات وقدرات المواطنين تمهيدًا لدمجهم في سوق العمل، بدءًا من المدن وصولًا إلى القرى.

وأكدت هبة واصل أن نجاح آلية التحويل يتوقف على تحديد الفئات المستحقة للدعم والمعايير المستخدمة لتحقيق ذلك، مع ضرورة وضع استراتيجية تنموية تركز على النمو الشامل للقضاء علي دائرة الفقر تماماً.


الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى