منوعات

وفاة عاصم عبد ربه عن عمر 71 عاما.. تعرف على أبرز ترجماته

توفى المترجم المصرى عاصم عبد ربه ، أمس الخميس، عن عمر ناهز 71 عاما، ونقل عبد ربه العديد من الكتب والروايات من اللغة الفرنسية إلى العربية، منها رواية فرديناند سيلين رحلة إلى آخر الليل، وترجم أيضا كتاب باسكال بيك داروين ونظرية التطور وهي ترجمة موجهة للنشء.

وترجم عاصم عبد ربه روايات ألبير كامو الشهيرة ومنها الغريب والطاعون، كما كانت له جهود فى تقديم العديد من الكتب الفكرية، ومنها الدولة العثمانية من الخلافات إلى الانقلابات وإصلاحى في جامعة الأزهر أعمال مصطفى المراغي وفكره والماركسية في مصر بالاشتراك مع أنور مغيث.

ونعت كرمة سامى، رئيس المركز القومي للترجمة ، عاصم عبد ربه في منشور بحسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” جاء فيه: إنا لله وإنا إليه راجعون.. المترجم الكبير.. أستاذنا في الثقافة والعلم والأخلاق عاصم عبد ربه، الذي أثرى المكتبة العربية بترجماته، شاركنا في المركز الاحتفال بيوم إفريقيا الأحد الماضي 28 مايو، وتحدثنا بعد الاحتفال عن ترجماته التي سيصدرها المركز وشرحت له جدول صدورها.

ونعت أسرة المركز القومي للترجمة عاصم عبد ربه في منشور عبر فيس بوك قالت فيه: المترجم الكبير عاصم عبد ربه له عدد كبير من الترجمات المهمة عن المركز القومي للترجمة نذكر منها الثقافة السكندرية ــ إصلاحي في جامعة الأزهر.. أعمال مصطفى المراغي وفكره 1881 ــ 1945 ــ “داروين.. نظرية التطور للنشء” ــ “اليهود والعالم والمال.. التاريخ الاقتصادي للشعب اليهودي” ــ “الدولة العثمانية.. من الخلافة إلى الانقلابات 1908 ــ 1913 وغيرها.. رحم الله المترجم الكبير.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى