منوعات

عمره 2200 عام.. متحف أمريكى يعيد تمثال تاريخي إلى ليبيا “شاهده”

وافق المتحف الأمريكي “كليفلاند للفنون” على إعادة تمثال عمره 2200 عام من سلالة “بوتيلاميك” في مصر القديمة يشتبه في أنه قد نهب بعد الحرب العالمية الثانية من ليبيا، وفقا لما نشرته صحيفة ” The Art Newspaper”.

وبحسب الصحيفة ، فإن المتحف وإدارة الآثار في دولة ليبيا، اتفقا على أن كليفلاند سيعترف طواعية بالتمثال كملكية ليبية، مما يسمح للقطعة الأثرية بالبقاء معروضة فيه كقرض لمدة بضع سنوات”، مصحوبة بوعد بمنحة دراسية تعاونية في المستقبل وعلامة محدثة تستشهد بليبيا كمالك شرعي.


وفي عام 1991 تحصل متحف كليفلاند على التمثال الذي يبلغ طوله قدمين تقريبا، ويعود تاريخه إلى أكثر من 100 عام قبل الميلاد، وينحدر من المملكة البطلمية، وهي مملكة يونانية قديمة في مصر أسسها بطليموس الأول سوتر، رفيق الإسكندر الأكبر.

وفي عام 2023، تواصلت إدارة الآثار الليبية مع المتحف الأمريكي، وطلبت الاعتراف بأن التمثال قد أخذ من متحف بطليميس في ليبيا، ليقرر المتحف فيما بعد أن التمثال ربما تم التقاطه في عام 1941 عندما تم تدمير متحف بطليميس خلال الاحتلال البريطاني.

وقال مدير متحف كليفلاند للفن ويليام جريسوولد في بيان “نحن سعداء جدًا بالتعاون والحوار المفتوح الذي أجريناه مع زملائنا في ليبيا ونتطلع إلى فرصة تعزيز التبادل الثقافي الذي يمثله اتفاقنا معهم”.


إعادة تمثال تاريخى إلى ليبيا

 

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى