أخبار عاجلة

إبداع من الخوص والعرجون بأسوان.. فتح وحدات إنتاجية لدعم السيدات اقتصاديا

تشتهر محافظة أسوان بمنتجات مخلفات النخيل وهى واحدة من أقدم الحرف التراثية الموجودة فى  محافظة أسوان، كما تتيح منتجات النخيل فرصة أكبر لتشغيل أكبر عدد من السيدات من مختلف الحرف بعد خضوعهن لبرامج تدريبية .

وتصنف منتجات الخوص والجريد اليدوى كأحد أقدم الحرف التراثية فى مصر كونها حرفة ريفية بسيطة، وصديقة للبيئة تمثل مصدرا للرزق لآلاف العائلات. حيث احترفها العديد من المواطنين بقرى صعيد مصر وبمحافظة أسوان. ومنتجات مخلفات النخيل تعتبر ذات بعد ثقافى يرتبط بتاريخ مصر وحضارة شعبها.

وتدعم الدولة المصرية أصحاب الحرف اليدوية سواء من خلال المعارض أو المبادرات، التى تقدمها الوزارات لأصحاب الحرف اليدوية، لتحقيق رؤية مصر 2030 فى التنمية المستدامة، حيث يعد من أهداف التنمية المستدامة القضاء على الفقر والتمكين الاقتصادى وحماية النوع الاجتماعي.

كما تساعد المعارض العارضين المشاركين بها على تنفيذ تعاقدات وصفقات تضمن لهم استمرارية العمل والربح بعد انتهاء فترة المعارض، حيث قدمت الدولة متمثلة فى وزارة التنمية المحلية، مبادرة أيادى مصر .

فى نفس السياق و تماشيا مع استراتيجية الدولة الداعمة لقطاع الحرف التراثية واليدوية يحرص جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على دعم أصحاب الحرف اليدوية والتراثية من خلال العمل على فتح منافذ تسويقية لمنتجاتهم ودعم أصحاب هذه المشروعات فى تسويق منتجاتهم واشراكهم بمعارض محلية ودولية، مما يعمل على إكسابهم خبرات جديدة تساعدهم على تطوير منتجاتهم للعمل على تلبية أذواق المستهلكين فى مختلف الأسواق المحلية والعالمية.

ويستمر العطاء فى مسيرة وحدة ادارة المشروعات باسوان لتعزف اجمل مقطوعة من ابداع اهل الجنوب الخوص والعرجون والتى عزفت بأيدى أسوانية .

حيث قامت وحدة إدارة المشروعات بأسوان PMU بالانتهاء من تدريب حرفة الخوص والعرجون بقرية بلانة بمركز نصر النوبة، بالتعاون مع جمعية بلانة ثالث لتنمية الجمتع ليبدأ مشوار جديد فى فتح وحدات إنتاجية لتدعم السيدات اقتصادياً من جهه والحد من الآثار الناتجة عن حرق مخلفات النخيل للحفاظ على البيئة من جهه أخرى .

من ناحية اخرى وفى إطار جهود الدولة المتواصلة لتحقيق التسويق الجيد للمنتجات التراثية والحرف البيئية والمشغولات اليدوية كانت قد شاركت العديد من الجمعيات بأسوان فى فعاليات معرض الحرف التراثية والمنتجات اليدوية والذى نظمته محافظة الجيزة وسفارة اليمن ومجلس الأعمال اليمنى بالتعاون مع منصة “أيادى مصر”، وتعد المشاركة الناجحة والمشرفة للمرأة الأسوانية نتيجة لدعم ورعاية الحرف التراثية واليدوية التى تتميز بها المحافظة باعتبارها عنواناً للهوية المصرية وقاطرة للتنمية المستدامة فقد شارك فى فعاليات هذا المعرض 5 جمعيات نجحت فى التمثيل المشرف لمحافظة أسوان،وهى جمعية النور النسائية بالطويسة بدراو، والجمعية التعاونية الإنتاجية النسائية للحرف اليدوية، ومؤسسة المزمل بكلابشة، وجمعية سلوى للحرف اليدوية بكوم أمبو، وقد تنوعت المنتجات المشاركة ما بين مشغولات يدوية من مخلفات النخيل والخرز والكروشية والسجاد اليدوى ومخلفات الموز .


أعمال فنية من مخلفات النخيل

 

المنتجات
المنتجات

 

تدريب السيدات
تدريب السيدات

 

دعم ورعاية الحرف التراثية واليدوية
دعم ورعاية الحرف التراثية واليدوية

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى