منوعات

هل يجوز ربط الأضحية عند الذبح؟.. «الإفتاء» توضح – أخبار مصر

ربط الأضحية عند الذبح من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما جاء عنه بشأن سنن الأضحية، ومنها أيضًا أن يقلد الأضحية ويغطيها، وألا يقص المضحي شيئًا من شعره أو أظافره قبل حلول العشر أيام الأُول من ذي الحجة، أملًا في عفو الله وتقربًا إليه.   

ربط الأضحية عند الذبح من السنن

وأكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز ربط الأضحية عند الذبح وذلك قبل يوم النحر بأيام؛ موضحة أن ذلك من المستحبات وإظهارًا للرغبة في التقرب لله عز وجل، وأن يقلد المضحي الأضحية؛ و يجعل في عنقها شيئًا يظهر أنها أضحية، وأن يغطيها ويلبسها؛ وذلك لصيانتها قياسًا على الهَدي.

وأضافت دار الإفتاء في حديثها حول هل يجوز ربط الأضحية عند الذبح، أنه على المضحي أيضًا ألا يقص شيئًا من شعره أو يقص أظفاره، إذا حلت أول ليلة من العشر أيام من ذي الحجة؛ من باب التشبه بالحجيج، واستدلالًا بحديث أم سلمة رضي الله عنها مرفوعًا في ذلك: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه مسلم، والحكمة من ذلك أن يبقي المضحي بكامل هيئته رجاءا أن يعتق من النار بتلك الأضحية، وهذا الأمر سنة عند المالكية والشافعية، وواجب عند الحنابلة.

يستحب للمضحي أن يذبح بنفسه

وأوضحت الإفتاء في إجابتها على سؤال هل يجوز ربط الأضحية عند الذبح أنه يستحبُّ للمضحي أن يذبح بنفسه إن قدر على ذلك؛ لأنه من باب التقرب لله عز وجل، ومباشرة المضحي للقربة أفضل من أن يفوض غيره أو يوكلها فيها، واستثنى الشافعية إن كان المضحي أعمى أو أنثى فالأفضل للمضحي أن يوكل غيره في حقهما.

ما يكره للمضحي فعله عند التضحية

أوضحت دار الإفتاء أنه يكره إعطاء الجازر ونحوه أجرته من الأضحية؛ لما ورد عن علي رضي الله عنه أنه قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن أقوم على بُدنه وأقسم جلودها وجِلالها، وأمرني ألَّا أعطي الجزار منها شيئًا، وقال: «نَحْنُ نُعْطِيهِ منْ عِنْدنَا». رواه البخاري.

أوضحت دار الإفتاء المصرية في حديثها حول جواز ربط الأضحية عند الذبح أن آخر موعد للذبح هو آخر أيام التشريق؛ أي عند غروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذا مذهب عدد من الصحابة والتابعين، والشافعية وقول للحنابلة، مستدلين بالحديث الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «كلُّ أيام التشريق ذبح»، وعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال: “أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده”.


الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى