منوعات

تعرف على أبرز الأنشطة والمهام بوزارة الثقافة خلال الفترة المقبلة

تشهد وزارة الثقافة، خلال الفترة المقبلة، العديد من الحراك الثقافى والفنى، إضافة إلى إسناد المهام لعدد من القطاعات داخل وزارة الثقافة، ومن أبرز الأنشطة والمهام التى سوف تنظمها الثقافة خلال الأيام المقبلة ما يلى..

 

تحديد موعد افتتاح المعرض العام

يعد المعرض العام، واحد أهم الأنشطة التى تقام كل عام، من تنظيم قطاع الفنون التشكيلية، وقد وقع الاختيار على الفنان سامح إسماعيل ليتولى مهام قوميسير عام للدورة الرابعة والأربعين من المعرض العام، الحدث الفنى القومى الأهم والأكبر للفنانين التشكيليين المصريين فوق 35 عامًا.

أما القاعات التى سوف تستضيف المعرض العام فى دورته الـ44، فى محيط دار الأوبرا المصرية، فهى قصر الفنون، وقاعة الباب سليم، وقاعة مركز الهناجر، وقاعة صلاح طاهر، وقاعة متحف محمود مختار.

كما أعلن قطاع الفنون التشكيلية تكريم 14 فنانًا يتم الاحتفاء بهم للمرة الأولى بالمعرض العام فى دورته الـ 44 بعد حصولهم على جائزة النيل تقديراً لإبداعهم الفني الرائع فى الفن التشكيلى، وعرض أعمالهم الفنية بقواطع عرض صلاح طاهر، ومن بين هؤلاء الفنان “آدم حنين، وحسين بيصار، وصلاح طاهر، أحمد نوار، وعبد السلام عيد”، وغيرهم.

 

تحديد موعد افتتاح صحبة محمود سعيد

ويستعد مجمع الفنون قصر عائشة فهمى بالزمالك، لتقديم معرض فنى بعنوان “فى صحبة محمود سعيد”، قريبا، وعن المعرض، قال مجمع الفنون عبر صحفته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، في صحبة محمود سعيد، كانوا يملأون الدنيا فنًا، وفنانون أجانب عاشوا في مصر وعاشت فيهم، رأوا مصر بقلوب المُحبّين، لا بعيون الغرباء المهاجرين، أسسوا لفن مصري حديث لم يكن ليوجد بدونهم.

وتابع  مجمع الفنون، اقتربت مجموعة منهم من “محمود سعيد”، اشتركوا معه في معارض جماعية آنذاك، وربطتهم به صداقة قوية، والآن، وبعد مرور ستون عامًا من رحيل محمود سعيد، يجتمعون مرةً أخرى في أول عرض يجمعهم بعد رحيلهم جميعًا، فنانون أجانب “في صحبة محمود سعيد”.

 

افتتاح معرض للكتاب فى المناطق الساحلية

ونظراً لأن الكتاب لا يستطيع أن يستغنى عنه عشاق القراءة، فسبقت وقدمت الهيئة العامة المصرية للكتاب، العديد من معارض الكتب فى المدن الساحلية كالإسكندرية ورأس البر، وفى شرح الشيخ، والسويس، وبورسعيد، ومن المتوقع التجهيز لإقامة العديد من معارض الكتب خلال الفترة المقبلة بدء من شهر يونيو المقبل حتى نهاية فصل الصيف. 

 

الاستعداد للإجازة الصيفية من خلال إقامة الورش التدريبة

وبمناسبة اقتراب موعد إجازة العام الدراسى، تستعد المتاحف، ومراكز الإبداع الخاصة بصندوق التنمية الثقافية لإقامة العديد من الورش التدريبية الخاصة بالغناء والرسم والتمثيل وغيرها من المجالات المختلف لتشجيع الأطفال والشباب على استثمار أوقاتهم وتنمية مواهبهم الإبداعية والحث على العمل الجماعى وتعزيز روح الانتماء والولاء والوطنية.

وفى سياق آخر، من المقرر خلال الأيام المقبلة، أن يتم اختيار مدير لمركز القومى لثقافة الطفل خلفا للكاتب محمد عبد الحافظ ناصف الذى يعمل حاليا نائبا لرئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالإضافة إلى أنه فى الفترة الأخيرة تردد أقاويل عن اختيار هشام عطوة لرئاسة صندوق التنمية الثقافية ولكن حتى الآن لم يخرج قرار وزيرى يؤكد صحة ما تم تداوله من قبل بعض المثقفين على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى