منوعات

العثور على أقدم قطعان الماشية يعود تاريخها لـ 4240 قبل الميلاد في هولندا

اكتشف علماء الآثار أدلة على أقدم قطعان الماشية في شمال أوروبا يعود تاريخها إلى عام 4240 قبل الميلاد، في موقع سويفتربانت الأثري في هولندا، مما أدى إلى تأخير تواريخ أقدم دليل واضح على تربية الماشية في شمال أوروبا إلى 200 عام، وفقا لما نشره موقع” antiquity”.

وأكدت دراسة نشرت نتائجها في مجلة العصور القديمة، أن الزراعة انتشرت عبر أوروبا الوسطى منذ حوالي 7000 سنة، استمر السكان الأصليون لما يعرف الآن بهولندا وشمال ألمانيا والدول الاسكندنافية وبريطانيا في العيش كصيادين وجمع الثمار.


وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ناتالي بروسجارد، التي تعمل الآن في جامعة ليدن: “كانت التواريخ مثيرة للجدل، وعلى وجه الخصوص، ظل من الصعب تحديد متى تحولت الحيوانات من الصيد إلى الاحتفاظ بها كماشية”، مضيفة أنه بحلول عام 4240 قبل الميلاد، تغيرت العلاقة بين البشر والحيوانات والنباتات بشكل واضح.


قالت الدكتورة بروسجارد: “كان يتم تربية الماشية والأغنام والخنازير إلى جانب زراعة المحاصيل، وأكثر من ذلك، كان لدى هؤلاء المزارعين الأوائل قطعان مختلفة من الماشية التى تم إطعامها ورعايتها بطرق مختلفة”.


وكشف الباحثون عن ذلك من خلال تحليل النظائر المستقرة، وهي طريقة بيوكيميائية تعطي نظرة ثاقبة للنظام الغذائي للأفراد القدماء، ومن خلال النظر إلى النظام الغذائي للماشية، وجدوا أنه يمكن تقسيم هذه الحيوانات إلى مجموعتين مختلفتين بناءً على ما تأكله، كان أحد القطيع يرعى فى الغابات، بينما كان الآخر يرعى إما في الحقول ذات السماد الطبيعي أو في المستنقعات المالحة.


أقدم قطعان فى هولندا

 

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى