منوعات

اليوم العالمي للمحيطات.. تعرف على ظاهرة عجيبة في الماء تتشابه مع الصحراء – منوعات

لسنوات طويلة يعتقد البعض أن سبب الغرق أو فقدان السفن في المحيط هو الرياح أو الأعاصير أو قوة الأمواج التي تطيح بأشد السفن؛ لكن ما لا يعرفونه ظاهرة موجودة في الصحراء أيضًا، وتعرف باسم «سراب الماء البارد»، وتشبه إلى حد كبير السراب الصحراوي مع اختلاف السبب، بحسب موقع «earthhow» البريطاني.

ظاهرة محيرة في الماء تتشابه مع الصحراء

وبالتزامن مع اليوم العالمي للمحيطات، الذي يوافق اليوم 8 يونيو، نستعرض ظاهرة «سراب الماء البارد» وهي ظاهرة بصرية تحدث فوق الماء بسبب تأثير الهواء البارد على الضوء، ما يسبب انحنائه ويجعل الأجسام البعيدة، مثل السفن أو الكتل الأرضية، تبدو مشوهة وضخمة  تبدوا أحيانًا كأنها سفن، وهو ما يسمى «الوهم بالأشياء» التي تحوم فوق سطح الماء.

ومن أمثلة السراب في المحيطات، سراب فاتا مورغانا الشهير الذي يجعل الأشياء أمام البحارة غير قابلة للتعرف عليها، وهو ما يسبب غرق العديد من السفن في أوقات العواصف الشديدة.

يمكن رؤية «فاتا مورجانا» على الأرض أو في البحر أو في المناطق القطبية، وتشكل القوارب والجزر والسواحل بصور مقلوبة أو مستقيمة أو مكدسة فوق بعضها البعض، ظهرت من قبل في ولاية كاليفورنيا.

بالنسبة لظاهرة السراب الصحراوي، يحدث بسبب انحراف أشعة الشمس عند مرورها عبر طبقات الهواء ذات درجات حرارة مختلفة، وتشكل صورة وهمية للماء أو الأشجار على سطح الأرض.

بداية الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للمحيطات كل عام في 8 يونيو، منذ عام 1992، في أعقاب مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية الذي عقد في ريو دي جانيرو.


الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى