أخبار عاجلة

إرث الأب للابن.. عبد النور أقدم مكوجى يد بقنا يحكى تفاصيل المهنة.. صور

كل ما في المكان يعبر عن قدمه، فجدران الحوائط تحكي سنوات عديدة عاشها أصحاب تلك المكان بين مهنة الكي باليد، والسماج الذي يزين الجدارن يرسم لوحة فنية تعبر عن أصالته أمام الزبائن والزائرين لمنطقة السوق جنوب قنا والتي تتميز بالعديد من الأماكن القديمة التراثية والحرف.

فبوجه بشوش وبشرة لونها كحبات القمح يستقبل العم عبد النور زبائنه الذين اعتادوا على الذهاب إليه وكي ملابسهم لاسيما الصوف منها التي تحتاج إلى المكواة الثقيلة ذات النار المتوسطة التي تساعد على الكي دون حرقها.

قال عبد النور رمزي، إنه ورث مهنة الكي من والده الذي عمل فيها منذ سنوات عديدة وتواجد داخل نفس المحل الذي يعمل فيه الابن، فمن عمر 19 عاما بدأ رحلته معها ولم يعرف حرفة غيرها.

وأوضح عبد النور، أن المكوة تحتاج إلى وضعها على النار لمدة 15 دقيقة وذلك على شعلة بوتاجاز المتواجدة في المحل، ثم البدء في الكي ويختلف القماش الصوف عن القماش الصيفي الذي لا يستغرق وقتا طويلا، كما أن الأسعار تبدأ من 3 جنيهات للقطعة وتصل إلي 7 جنيهات حسل نوع القماش.

وأشار عبد النور، إلي أنه يفضل المكواة اليد عن الكهرباء والحديثة وذلك لجودتها في الكي ولاسيما ملابس الصوف، كما أنه ارتبط بالصنعة التراثية ولم يريد التجديد فيها.

 


عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(5)

 

عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(4)
عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(4)

 

عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(3)
عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(3)

 

عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(2)
عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(2)

 

عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(1)
عبد-النور-أقدم-مكوجي-يد-بقنا-(1)

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى