أخبار عاجلة

أوقاف شمال سيناء تنفذ نماذج محاكاة مصغرة لتعليم الأطفال مناسك الحج وشعائره

أقامت مديرية أوقاف شمال سيناء نماذج محاكاة مصغرة، ضمن فقرات البرنامج الصيفي للطفل بمسجد السلام بالمساعيد، لتعليم الأطفال المشاركين بالبرنامج مناسك الحج وشعائره.

 

جاء ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالنشء، وإيمانها بحق الطفل في الرعاية التامة والنشأة الكريمة، والتربية على القيم والأخلاق والثقافة الرشيدة التي تتناسب مع مرحلته العمرية.

حضر فعالية المحاكاة الشيخ محمود مرزوق، مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، والشيخ عبد الباقي جودة، مدير إدارة الدعوة، وتحت إشراف كل من الشيخ عبدالسلام جابر، إمام وخطيب المسجد، والواعظة رشا يوسف، وبحضور جمع كبير من رواد مسجد السلام وأولياء أمور الطلاب المشاركين في البرنامج الصيفي بالمسجد.

قال الشيخ محمود مرزوق، مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، إن تعليم الطفل وغرس القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية منذ صغره له أثر كبير عند الكبر. فتنشئة الطفل وتربيته تربية سليمة أمر يحتاج إلى بذل الكثير من الجهد والتعب، وعلى الأب والأم أن يتعاونا سوياً ويحاولا قدر استطاعتهما أن يزرعا في طفلهما القيم السامية والمبادئ الدينية السليمة.

 

وغالباً ما يتأثر الطفل بما يراه منذ صغره؛ فإذا شاهد والديه يصليان الصلوات في أوقاتها، سيتأثر تدريجياً ويحاول تقليدهما، فيشب ويكبر وهو يعلم أن الصلاة جزء أساسي من حياته اليومية.

وإذا وجد الطفل والديه لا يكذبان ويحرصان على تنفيذ ما يقولانه، فهذا بدوره يؤثر عليه ويشعره بأنه يجب أن يكون صادقاً دائماً.

وأضاف مرزوق قائلاً: “في هذه الأيام المباركة نتعايش مع عُمّار بيت الله الحرام في هذه الأجواء الربانية لهذه الفريضة الغالية، والطاعة العظيمة التي تعد ركناً من أركان الإسلام الخمسة. جاءت فكرة استغلال هذا الوقت فيما يعود بالنفع على أطفالنا، واستغلال مواسم الطاعات وإشراكهم فيها، وتعليمهم فوائد هذه الطاعات وأسبابها وكيفيتها وكل ما يتعلق بهذه العبادة”.

وقالت الواعظة رشا يوسف إن نماذج المحاكاة تُعد من أفضل الوسائل التعليمية المؤثرة والفعالة والمفيدة للأطفال، والتي تعني عملية تقليد لنظام حقيقي قائم بهدف تدريب وتعليم الأطفال شعائر الحج ومناسكه، وتوعيتهم عن طريق مشاركتهم عملياً في هذه النماذج.

وبدآت مديرية أوقاف شمال سيناء سلسلة من الندوات الدينية الدعوية في المساجد الكبرى بالمحافظة، تحت عنوان “عرفة والعيد سنن وآداب”،  اعتبارًا من  آمس الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024م، وتتواصل حتي يوم الخميس الموافق 13 يونيو 2024م.

تأتي هذه الندوات ضمن خطة وزارة الأوقاف الدعوية لتنفيذ ما يقارب 136 ندوة بالمديريات الإقليمية، بهدف تعزيز الوعي الديني والثقافي لدى المواطنين، وذلك في إطار دور الوزارة التنويري والدعوي، وجهودها في تنمية الحس الإيماني لدى المجتمع.


تنفيذ محاكاة الحج

 

جانب من المحاكاة
جانب من المحاكاة

 

خلال التنفيذ
خلال التنفيذ

 

خلال الشرح
خلال الشرح

 

محاكاة الحج
محاكاة الحج

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى