أخبار عاجلة

وقاية النباتات يصدر توصيات عاجلة لتقليل آثار ارتفاع الحرارة على طوائف نحل العسل

تتأثر البلاد حاليا ببعض موجات الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة وما لها من تأثيرات ضارة على طوائف نحل العسل لذا يجب القيام ببعض الإجراءات التي تقلل من تلك التأثيرات السلبية.

أوضح معهد وقاية النباتات التابع لـ مركز البحوث الزراعية أنه يجب التظليل الجيد للطوائف وعدم تعرضها لأشعة الشمس المباشرة واستخدام الخلايا ذات العزل الحراري أو على الأقل ذات الغطاء المعزول حراريا، وذلك لتقليل الإجهاد الحرارى على النحل ووضع حشائش أو حزم قش فوق الخلايا لتقليل درجة الحرارة بالخلية.

وأضاف أنه يجب التأكد من وجود ملكة قوية بطائفة النحل.

– عدم فتح الخلايا إلا للضرورة وفي الأيام ذات درجات الحرارة المنخفضة نسبيا، ورش أرضية المنحل بالماء وتوفير مصادر للمياه النظيفة الباردة غير المعرضة لأشعة الشمس بالقرب من المنحل.

كما يمكن إضافة صندوق فارغ فوق الخلايا للتهوية وتوسيع المسافة بين الإطارات الشمعية مع إزالة الزائد منها عن حاجة النحل لزيادة الفراغ داخل الخلية و توفير مخزون كاف من الغذاء (محلول سكري مخفف) بالخلية وعدم فرز العسل، وكذلك عدم القيام بفحص الطوائف في الأيام شديدة الحرارة.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى