منوعات

المتحف البريطاني يستضيف تحفا من سمرقند تشمل لوحة من القرن السابع

لوحة جدارية ضخمة يبلغ طولها ستة أمتار تم رسمها في القرن السابع، وأشكال عاجية من القرن الثامن ومنحوتة لواحدة من أقدم مجموعات الشطرنج الباقية في العالم، ستكون من بين الكنوز التي من المقرر رؤيتها في بريطانيا لأول مرة.

سيتم نقل التحف من مدينة سمرقند القديمة إلى المملكة المتحدة لافتتاح المعرض في سبتمبر، كجزء من أول إعارة على الإطلاق من المتاحف في أوزبكستان إلى المتحف البريطاني وفقا للجارديان البريطانية.

المعرض المسمى طريق الحرير، يستعرض فترة من عام 500 إلى عام 1000 بعد الميلاد، وسوف يتجاوز الصورة الشعبية للتجارة بين الشرق والغرب، مع قوافل الجمال والتجار الذين يبيعون الحرير والتوابل في الأسواق، لاستكشاف الروابط بين الثقافات والقارات، قبل قرون من تطور اليوم.

وسوف يظهر أنه بدلاً من وجود طريق تجاري واحد، كانت هناك شبكات متداخلة تربط المجتمعات عبر آسيا وإفريقيا وأوروبا، وستشمل أكثر من 300 قطعة معارة من 29 مؤسسة وطنية ودولية، وسيتم عرض العديد منها في المملكة المتحدة لأول مرة، ومن المقرر طرح تذاكر المعرض، الذي يستمر حتى فبراير، للبيع يوم الإثنين.

وقال يو بينج لوك، أحد القيمين الرئيسيين للمعرض: “سيكون هناك حرير وإشارات إلى قوافل الجمال التي تعد أيضًا جزءًا مهمًا جدًا من طرق الحرير لكننا أردنا أن نذهب إلى ما هو أبعد من ذلك ونروي قصة أكثر ثراءً عن الشبكات في اتجاهات متعددة، ليس فقط من الشرق إلى الغرب، بل من الشمال إلى الجنوب وفي أماكن أخرى، وكذلك حركة الأشياء والشعوب والأفكار”.

اللوحة الجدارية التي يبلغ طولها ستة أمتار، والتي سيبرزها المعرض تصوير نابض بالحياة لموكب من الأشخاص يركبون الجمال والخيول والفيلة، وهى مأخوذة من “قاعة السفراء”وهي جزء من سلسلة تم التنقيب عنها في الستينيات، وهي مثال لا مثيل له للفن الذي أبدعه القدماء في المنطقة، الذين كانوا تجارًا عظماء وعنوانها مستمد من تصويرها لشعوب من أصول مختلفة، من المناطق المجاورة وحتى شبه الجزيرة الكورية، الذين كانوا يأتون إلى سمرقند للتجارة.

وقال لوك، أمين المتحف البريطاني للوحات والمطبوعات الصينية ومجموعات آسيا الوسطى: “نحن متحمسون حقًا لأن نكون قادرين على استعارتها وعرضها لأول مرة في المملكة المتحدة، تجار طريق الحرير يتم تصويرهم أحيانًا على أنهم  بائعون متجولون أو تجار صغار ولكن هذه لوحة من وطنهم تظهر أنهم ازدهروا من تجارتهم”.


لوحة من القرن السابع

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى