أخبار عاجلة

التليفزيون هذا المساء.. الأرصاد تحذر: الخميس والجمعة والسبت ذروة الموجة الحارة

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

الأرصاد: الخميس والجمعة والسبت ذروة الموجة الحارة.. والعظمى بالقاهرة 40 درجة
قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، إن الأمس واليوم، شهدا ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة، كبداية لموجة شديدة الحرارة، ستؤثر على المحافظات في الأيام المقبلة.

أضافت منار غانم، في هاتفية لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON: “الخميس والجمعة والسبت من المنتظر أن يشهدوا ذروة ارتفاع درجات الحرارة، والعظمى على القاهرة غدا ستكون 40 درجة مئوية، والجمعة والسبت ستصل إلى 43 درجة مئوية خلال درجات النهار، و46 إلى 48 في محافظات الصعيد”.

وتابعت منار غانم: “أول انخفاض لـ درجات الحرارة سيكون يوم الأحد وهو عيد الأضحى المبارك، بواقع 3 : 4 درجات، وثاني أيام العيد ستكون العظمى على القاهرة الكبرى ما بين 37 : 38 درجة مئوية”.

وأشارت، إلى أن نسب الرطوبة خلال هذه الأيام لن تكون مرتفعة بالشكل الكبير، لكن هناك نسب رطوبة تجعلنا نشعر بـدرجات حرارة أعلى، وقالت: “لابد من التجنب المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة”.


محمد الباز: هناك خلل في متابعة ما يتعلق بالتغيير الحكومي بالذهنية العامة وليس الإعلام فقط
قال الكاتب الصحفي محمد الباز، إن هناك خلل في متابعة ما يتعلق بالتغيير الحكومي، وهذا الخلل لم ينعكس على التناول الإعلامي فحسب منذ استقالة حكومة مصطفى مدبولي، لكنه انعكس على الإعلام من الذهنية العامة التي تتابع عمل الحكومة الحالية.

أضاف الباز، في لقائه ببرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON: “هناك كثير من الغرض والمرض في متابعة كل ما يتعلق بالشأن العام، وهناك أشخاص للأسف تنساق وراء هذا الأمر، إلا أن تقييم الرأي العام في الغالب هو تقييم جزئي، فمثلا إذا كان هناك مشكلة لأحد مع وزير التموين بسبب رفعه سعر الخبز إلى 20 قرشا، لا يتم رؤية التقييم الخاص بالوزير في ملفات أخرى”.

وتابع محمد الباز: “غياب المعلومات هي من أجرت حالة الجدل، والناس التي تعمل في الإعلام لم تدرك التغير الذي حدث في المجال العام في مصر بعد 30 يونيو، لأن المجال العام بعد 30 يونيو يحتاج إلى ضبط زوايا في علاقته بالإعلام، بمعنى أن الفترة الماضية عندما يكون هناك تغيير وزاري تكون كل المعلومات مكشوفة وكان هذا يناسب سياق فيه استقرار، إلا أن هناك مشكلة أمام منصات تتربص بمصر طوال الوقت في الوقت الراهن”.

وأردف: “وظيفة الحكومة أو الأجهزة أن تحيط إجراءاتها بشكل من الحذر حتى يخرج القرار بشكل منضبط، والدكتور مصطفى مدبولي أتى في 2018 وأنا اعتبر أن حكومة الدكتور شريف إسماعيل هي الأهم في الخمسين سنة الماضية، والسؤال من 2018 وحتى الآن.. هل نجحت حكومة مدبولي، أنا أقول إنها نجحت بنسبة 100%، وإذا لم تدير الحكومة الوضع الاقتصادي بشكل جيد لكانت مصر في موضع غير جيد”.

الاتصالات: الحوسبة السحابية واحدة من التكنولوجيات الجديدة التي تؤهل للمستقبل
قال الدكتور محمد عدلي، مدير الحوسبة السحابية في معهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات، إن الحوسبة السحابية واحدة من التكنولوجيات الجديدة، والتي تؤهل للمستقبل، إذ تحول خدمات التكنولوجيا إلى مرفق، أي تجعل كل الأجهزة التي تقدم خدمات معالجة البيانات وتخزينها، خارج المقر الذي يجرى العمل فيه، فيتم الحصول على الخدمات من خلال الإنترنت.

أضاف محمد عدلي، في هاتفية لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON: “هناك كثير من الخدمات الحكومية ليس بها كوادر مؤهلة ولا إمكانيات في البداية أن تقدم الخدمة من خلال أجهزة كمبيوتر داخل المقر، فنطلب من هذه الجهات نقل بياناتها وكل الأمور التي تقدم من خلالها الخدمة، إلى مكان آخر وهو سحابة مؤهلة لإدارة البيانات وتأمينها”.

وتابعت: “من خلال السحابة سهلنا كثيرا على الناس، وهذه الصورة تسهل على جهات حكومية وغير حكومية، بدون تحمل أعباء تعيين أشخاص جدد وأجهزة حديثة”.

وأشار، إلى أن وزارة الاتصالات مهتمة بتأهيل الشباب لمهن المستقبل، مثل المهن التكنولوجية والأمن السيبراني المهن التي بها تحليل بيانات، وقال: “نقدم مجموعة وحزمة من المنح التدريبية لمختلف الفئات العمرية، حتى يشغل الشباب مهن غير تقليدية وجديدة وعليها طلب كبير جدا في المستقبل القريب”.

التربية والتعليم: منظومة الثانوية العامة الجديدة بها الكثير من المزايا للطلاب وأولياء الأمور
قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن هناك آلية لتطوير المناهج بدأت من المرحلة الابتدائية، كما أن الملامح والمقترحات حول المنظومة الجديدة المطورة للثانوية العامة، تحمل الكثير من المزايا والأريحية للطلاب وأولياء الأمور.

أضاف زلطة، في هاتفية لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON: “المنظومة الجديدة ستقضي تماما على المحاولة الواحدة لتحديد مصير الطالب، في ظل استمرار الإجراءات الخاصة بتطوير منظومة المرحلة الثانوية”.

وتابع شادي زلطة: “مع بداية امتحانات الثانوية العامة هذا العام، قامت الوزارة بجهود كبيرة لمكافحة الغش، ذلك أن فكرة أن طالب يتحايل أن يدخل بالهاتف المحمول إلى اللجنة لتصوير الامتحانات وإرسالها على جروبات الغش، يتم التعامل مباشرة مع هذا الأمر في ظرف دقيقتين وأقل، واتخاذ كل الإجراءات القانونية الخاصة بالغش”.

وأشار، إلى أنه بمجرد ضبط الطالب يتم إعلان ذلك لوسائل الإعلام والصحافة، والعقوبة قد تصل إلى الحرمان من الامتحانات لمدة عامين، ونحن طلبنا من أولياء الأمور أن يساعدونا في هذا الأمر”.

أيمن محسب: تجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ناجحة بكل المقاييس
قال أيمن محسب، عضو مجلس النواب مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن تجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تجربة ناجحة بكل المقاييس، مبينا: “هذا الرهان الناجح يعتبر الحبل الذهبي الوحيد الموجود والذي استطاع أن يجري تحالف بين الأحزاب”.

وأضاف محسب، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كل الزوايا” الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON، أن انضمام الشباب إلى كيان واحد وهو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأن يتحدوا في آراء واحدة والاتحاد على مصلحة الوطن، هو أمر في غاية الأهمية، قائلا: “الأداء الأكثر والصوت الأعلى والاهتمام بالمستقبل وهم يطلقون على نفسهم سياسة بمفهوم جديد، ونحن نطلق عليهم سياسة بمفهوم المستقبل”.

وتابع: “شباب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أثبت أن شباب مصر قادر وواعد وسيكون مؤهلا للقيادة بشكل كبير، ونحن رأينا أداء مختلفا ومذاكرة للوعي ونزول للشوارع في كل محافظات مصر، ورأينا مناسبات كثيرة لوجود التنسيقية على أرض الواقع”.

عماد خليل: تشكيل الحكومات يأخذ فترة من المشاورات لانتقاء أفضل العناصر
أكد النائب عماد خليل عضو مجلس النواب، أن تشكيل الحكومة الجديدة يقوم على محاور تريد دقة من مرشحي الحقائب الوزارية وفي رؤية وبعدها برامج بالتفصيل لتحقيق انجاز على ارض الواقع، موضحا أن تمديد تشكيل الحكومة لبعد العيد ليكون في فترة أطول لانتقاء العناصر المشاركة في الحكومة.

وأوضح عماد خليل، خلال حوار ببرنامج “مساء دي ام سي”، مع الاعلامية ايمان الحصري، أن تشكيل الحكومات في أي مكان في العالم يأخذ فترة من المشاورات وآراء الخبراء، قائلا: “في مثلا شخصيات وارد تعتذر وفي رؤية حكومية وكان وارد أن في شخصيات تعتذر”.

وأضاف النائب عماد خليل، أن العوامل المتعلقة بالمشاورات ومناقشة الخبراء في الملفات تؤدي لفترة أطول في اختيار الحكومة لاختيار أفضل العناصر.

صاحبة فيديو جرعة العلاج الكيماوي تكشف تفاصيل الواقعة
روت هدى السيد أحمد فرغلي، صاحبة واقعة منعها من الحصول على العلاج الكيماوي، تفاصيل الفيديو، ومنعها من الحصول على علاجها قائلة: “الدكتورة اللي ظهرت في الفيديو المفروض دي اللي كانت تديني العلاج، وقالت لي روحي اصرفيه من الصيدلية، ولقيت صعوبة في الحصول عليه، وطلعت خبطت على باب طبيبة الطوارئ وملفتوش”.

وأضافت هدى السيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “التاسعة”، مع الاعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى: “خبطت على غرفة الطبيبة أكثر من مرة، وبعدين فتحت الباب قالت لى مقلتكيش ادخلي، وأنتي دخلتي وطلبت منها استفسار، ورفضت الاستجابة ومرضيتش تسمعني وطردتني وطلعت بره ورايا، وطلبت من التمريض يمنع عني العلاج”.

وتابعت: “مخدتش جرعة العلاج الكيماوي، وقعدت اعيط وبعدين بنتي بدأت تكلمها وتصور، وماشوفتش النموذج ده قبل كده، وحصل تواصل معايا في المستشفى، وسألوني على العلاج، وقعدت اعيط وأنهرت، وأخذت العلاج تاني يوم، ولكن لقيت منها تعنت جامد، وزعقت لي عشان الفيديو انتشر، وبعض زملاءها كانوا زعلانين علشانها وبيلوموا علي”.

وأوضحت هدى السيد، أنها تحصل على العلاج منذ أربع سنوات، والتعامل معها جيد، ولم ترى هذا النموذج من الأطباء، وقبل كده كانت  بتتعامل كأنها في مستشفى خاص، مؤكدة أن الدكتورة صاحبة الفيديو كانت تعلم أنها تحصل على جرعة كيماوي، ورفضت السماح لها بتلقي الجرعة.

هيئة الدواء: نقص الأدوية حالة مؤقتة تحدث أحيانا بسبب عدم توافر المادة الخام
أكد الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، متابعتهم بدقة المصانع والمستوردين وعمليات الاستيراد الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تم خلال شهرين إدخال مواد خام لازمة للتصنيع بشكل جيد، والتصنيع عاد لمعدلاته الطبيعية، وحصل ضخ كبير لعدد من المستحضرات اللازمة للتصنيع الدوائي.

وأشار ياسين رجائي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء دي إم سي”، مع الإعلامية إيمان الحصري، إلى توفير كافة الخدمات على مدار الساعة خلال أسبوع عيد الأضحى وتوفير خدمات الخط الساخن من أجل الاستفسارات الدوائية والتحذيرات، لافتا إلى أن الأدوية المتاحة حاليا يتم توفيرها بسعر مناسب وعادل.

وأوضح الدكتور ياسين رجائي أن نقص الأدوية لم تكن ظاهرة محلية أو عالمية لكنه كان حالة مؤقتة تحدث أحيانا بسبب عدم توافر المادة الخام، وبعد تحرير سعر الصرف بدأت الشركات في المطالبة بأهمية مراجعة أسعار مستحضراتهم في ضوء المتغيرات الاقتصادية الحالية، مؤكدا أن هيئة الدواء هي التي تقوم بعملية التسعير وتراعى فى الأسعار الأوضاع اجتماعية.

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى