منوعات

لوحة البطيخ للرسام شاردان تحقق رقما قياسيا عالميا.. تخيل الرقم كام؟

بيعت لوحة “البطيخ” التي رسمها الفنان سيمون شاردان، بأكثر من 26 مليون يورو فى مزاد باريس، وهو رقم قياسي عالمي مزدوج لهذا الرسام وللوحة الفرنسية من القرن الثامن عشر ، حسبما أعلنت دار كريستيز للمزادات.

وكانت الدار ، عرضت اللوحة الموقعة والمؤرخة في عام 1760، “Le Melon” ، بمبلغ تقديرى يتراوح من 8 إلى 12 مليون يورو، إلا أنها فاقت توقعات دار المزادات وحققت رقم قياسى فى مزاد باريس 26.73 مليون يورو (بما في ذلك الرسوم)، وتم بيعها عبر الهاتف إلى جامع أوروبي.

ولد جان سيمون شاردان في باريس في نوفمبر 1699 لصانع خزائن متخصص في طاولات البلياردو، ودرس مع رسامين التاريخ بيير جاك كازيس (1676-1754) ونويل نيكولا كويبل (1690-1734).

كان يطمح إلى أن يصبح رسامًا للتاريخ، وتم استقباله كرسام رئيسي في عام 1724 في Académie de Saint-Luc، نقابة باريس.

وكانت أقدم أعماله المعروفة، عبارة عن مشاهد طموحة ومتعددة الأشكال إلى حد ما والتي كانت بمثابة لافتات – واحدة لجراحة الطبيب (المفقودة): وأخرى، لعبة البلياردو(متحف كارنافاليه، باريس)، ربما كان بمثابة الإعلان عن أعمال والده.

لم يكن شاردان مدربًا بشكل كافٍ في إتقانه لرسم الأشكال، ولم يجد فرصة كبيرة للنجاح كرسام للتاريخ وتحول بدلاً من ذلك إلى الحياة الساكنة، وسرعان ما صنع اسمًا لنفسه من خلال تصويره للطرائد الميتة – الأرانب والبط – و مشاهد مطبخ صغيرة احتياطية مع كأس أو زجاجة، أو كأس فضي، وفاكهة – البرقوق، والبرتقال الإشبيلي، والمشمش، والخوخ.

أتيحت له فرصة نادرة لعرض لوحاته على الجمهور من خلال معرض Exposition de la Jeunesse الذي أقيم في ساحة دوفين، وهو معرض سنوي في الهواء الطلق ساهم فيه بعشرات اللوحات في عام 1728.

ومن بين هذه اللوحات كانت لوحة The Ray-Fish (1728؛ اللوفر)، والتي جذبت اهتماما واسعا، بعد أقل من أربعة أشهر، وبالتأكيد بسبب نجاحه في المعرض، تمت الموافقة على شاردين واستلامه في نفس اليوم (25 سبتمبر 1728) في الأكاديمية الملكية للرسم والنحت، حيث قدم عمله Ray-Fish and The Buffet ( 1728 متحف اللوفر) كقطع استقبال.

على الرغم من افتقاره إلى التدريب الأكاديمي، دخل شاردان الأكاديمية كرسام “ماهر في الحيوانات والفواكه” وازدهر في هذه الفئة، مع توسع طفيف في مجموعته على مدى السنوات الخمس المقبلة.

بعد أن أثبت نفسه كواحد من رسامي الحياة الساكنة الرائدين في فرنسا بحلول أوائل ثلاثينيات القرن الثامن عشر، يبدو أن شاردان قد قام بتقييم موقفه وخلص إلى أن توسيع نطاق موضوعه قد يؤدي أيضًا إلى توسيع سوق أعماله.


لوحة البطيخ للفنان شاردان تحقق رقم قياسى عالمى

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى