منوعات

العثور على لوح عمره 2500 سنة عليه رسومات لمعركة وحروف فى إسبانيا

اكتشف علماء الآثار فى إسبانيا لوحًا فريدًا يحتوى على رسومات قديمة تصور مشاهد معركة تارتيس، وبعض حروف الأبجدية، وتم العثور على العمل الفنى خلال عمليات التنقيب المستمرة فى كاساس ديل تورونويلو، وهو موقع قديم فى جنوب غرب إسبانيا، وفقا لما نشره موقع livescience.

كان شعب تارتيسوس حضارة قديمة استقرت لأول مرة فى شبه الجزيرة الأيبيرية فى القرن الثامن قبل الميلاد تقريبًا، وكانوا معروفين بنظام الكتابة المتقن، وبحلول القرن الرابع قبل الميلاد، اختفوا بشكل غامض.

ويكشف اللوح المكتشف مؤخرا أن شخصا نحت “تسلسلا أبجديا مكونا من 21 علامة” بالخط الباليو-إسباني، وتم كسر قطعة من اللوح، لذلك لا يمكن للباحثين إلا التكهن بشأن الحروف المفقودة من السلسلة، حيث نفقد على الأقل 6 علامات فى المنطقة المنقسمة من القطعة، ولكن إذا كانت متماثلة تمامًا واحتلت العلامات بالكامل ثلاثة من الجوانب الأربعة للوحة، فقد تصل إلى 32 علامة.

وقال جوان فيرير إى جانى باحث فى فقه اللغة الإسبانية القديمة فى جامعة برشلونة “من المؤسف أن الجزء الأخير من اللوح قد ضاع”.

وتحتوى اللوحة التى يبلغ طولها حوالى (20 سم)، أيضًا على نقوش تصور ثلاثة محاربين فى معركة، ويعتقد الباحثون أن الرسومات كانت على الأرجح جزءًا من تمرين رسم استخدمه الفنان لضبط حرفته قبل نحت زخارف مماثلة على قطع من الذهب أو العاج أو الخشب.

وقالت إستر رودريجيز جونزاليس، عالمة الآثار فى معهد الآثار فى ميريدا والتى ساعدت فى قيادة الحفريات “يمثل هذا الاكتشاف مثالا فريدا فى علم آثار شبه الجزيرة ويقربنا من معرفة العمليات الحرفية فى تارتيسوس، التى كانت غير معروفة حتى الآن، وفى الوقت نفسه، يتيح لنا استكمال معرفتنا بالملابس أو الأسلحة أو أغطية الرأس للشخصيات في ذلك الوقت”.


نقوش أثرية

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى