منوعات

اكتشاف مذبح نذرى من العصر الرومانى فى إسبانيا.. اعرف حكايته

اكتشف علماء الآثار مذبحًا نذريًا من العصر الروماني في لارونبي، نافارا شمال إسبانيا، يحتوى هذا المذبح، الذى يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادى، على إهداء باللغة اللاتينية من قبل امرأة تدعى فاليريا فيتيلا إلى الإله الباسكي لارا، تم هذا الاكتشاف داخل بئر خلال أعمال التنقيب الأثرية في دير دونيزتيبي الذي يعود للقرون الوسطى، والذي يقع على جبل أرياوندي، وفقا لما نشره موقع labrujulaverde.

يعد جبل أريوندي موقعًا أثريًا مهمًا، حيث يُظهر تطور المنطقة الثقافية عبر فترات مختلفة، من العصر الروماني إلى العصر الحديث، موقعها الاستراتيجي، وهو نتوء يمكن الدفاع عنه بسهولة مع إطلالة مميزة على أحد طرق الوصول الرئيسية إلى حوض بامبلونا، جعلها مكانًا جذابًا ذا طابع ديني في أوقات مختلفة.

في القرن الحادي عشر، وفي ظل سياسات مملكة بامبلونا، تم بناء دير مخصص للقديس ستيفن (دونيزتيبي) في هذا الموقع، بفضل العمل التطوعي لسكان لارونبي والتنسيق الأثري لأرانزادي، وتم اكتشاف وتجميع بقايا هذا الدير، ما يحافظ على مخططه الأصلي المكون من ثلاثة صدريات نصف دائرية، يحدد هذا الدير المساحة المركزية للموقع، وقد أصبح نقطة مرجعية لدراسة العمارة الدينية في العصور الوسطى في المنطقة.

يعد المذبح النذري الذي تم العثور عليه قطعة استثنائية، ليس فقط بالنسبة لعمره، ولكن أيضًا للمعلومات التي يقدمها. عادة ما تكون المذابح الرومانية مصنوعة من الحجر، مع نقوش لاتينية تشير إلى الألوهية المخصصة لها واسم الشخص الذي يقوم بالإهداء. في هذه الحالة، يحمل مذبح لارونبي نقش فاليريا فيتيلا، التي أهدت المذبح لإله الباسك لارا.

وفقًا للباحثين فمن الواضح أنه إله باسكي، لأنه يحتوي على جزء أخير مكتوب -HE، والذي ربما يمكننا تفسيره على أنه شكل حالة الباسك، أي أنه يشير إلى الشخص المخصص له: الإله لارا. يقودنا اسم الباسك، بارتباطه بالباسك الحالي، إلى تفسيره على أنه إله مرتبط بالحقل أو المنطقة الزراعية.

لم يتم العثور على المذبح في موقعه الأصلي، بل في قاع بئر من القرون الوسطى، مع كتابة متجهة للأسفل، ومن غير المعروف ما إذا كان قد تم إلقاؤها أو إيداعها في هذا المكان عمداً، على الرغم من أن المواد الأثرية من العصر الروماني، مثل القطع الخزفية والعملات المعدنية، قد تم توثيقها مسبقًا في موقع أرياوندي، إلا أن اكتشاف المذبح النذري يمثل تقدمًا كبيرًا في فهم المعتقدات والممارسات الدينية لشعب الباسك.

يعد مذبح لارونبي شهادة مهمة لدراسة لغة الباسك وارتباطاتها بالباسك الحالي، يقدم النقش اللاتيني الذي يحمل اسم لاراهي دليلاً إضافيًا على استخدام اللغة الباسكية وتطورها، بالإضافة إلى الامتداد الإقليمي لعبادة هذا الإله، يساعد هذا الاكتشاف على تحديد المنطقة التراثية للباسك وممارساتهم الدينية بشكل أفضل في نهاية القرن الأول الميلادي.


اكتشاف مذبح نذري من العصر الرومانى

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى