منوعات

معلومة قانونية.. ما الفرق بين الجنحة المباشرة ومحضر الشرطة؟

يواجه بعض المواطنين مشاكل تحتاج إلى تدخل القانون لحلها، ويتساءل الكثير عن الطرق التي ينتهجها لإقامة دعوى للحصول على حقوقه بالقانون.

هناك طريقتان لإقامة دعوى سواء عن طريق الجنحة المباشرة أو محضر الشرطة، و”اليوم السابع” يوضح فى النقاط التالية الفرق بين المصطلحين.

ويتمثل محضر الشرطة فى توجه المحامى بالتهمة المنسوبة بناءً على طلب المجنى عليه لقسم الشرطة وتحرير المحضر اللازم، ومن ثم إحالة المحضر للنيابة العامة للتحقيق، وتحديد جلسة لنظر الدعوى، وتتم تلك الإجراءات خلال شهرين على الأقل.

أما الجنحة المباشرة فيتوجه المحامى بناءً على طلب المجنى عليه، بإقامة الجنحة دون إجراءات القسم، عن طريق صحيفة الجنحة وإثبات حقوق المجنى عليه، وتقوم النيابة بتحديد جلسة مباشرة دون التدخل فى الدعوى أو التحقيق فيها.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى