منوعات

لوحات عالمية.. الحصادون لـ بيتر بروجل الأكبر عن القمح وجماله

نشاهد اليوم لوحة “الحصادون” لـ بيتر بروجل الأكبر 1565، ويسيطر اللون الأصفر فى اللوحة لأنه يرسم حقل قمح، بينما تقف شجرة تقسم اللوحة، بينما ترى أشخاصاً يعملون أو يأكلون أو ينامون ويمكنك أن ترى، على سبيل المثال، في الجزء الأيسر من الصورة في الخلفية بركة.

وبيتر بروجل الأكبر عاش بين عامى 1525 – 1569 كان رساماً من عصر النهضة الهولندى وطباعاً معروفا بمشاهد الطبيعة والفلاحين، كانت كنيته “بروجل الفلاح” لتمييزه عن باقى أعضاء أسرة بروجل.

هو مصور لا يُعرف مسقط رأسه على وجه التحديد، فربما كان قرب مدينة بريدة Breda (فى هولندا) أو قرب برى Breé ( فى بلجيكا)، تلقى بيتر تعليمه فى مدينة أنفرس Anvers، وصار عضواً فى جمعية الحرفيين فى عام 1551.

زار إيطاليا ما بين عامى 1552 و1553 وتأثر بطبيعتها، لاسيما جبال الألب الشاهقة ووديان الأنهار العريضة والمناظر البانورامية التى لم تكن معروفة لديه، وظهرت فى لوحاته فيما بعد، كذلك كان تأثير هذه الرحلة الإيطالية فيه كبيراً على الصعيد الفكري، فقد خالط فيها شخصيات مهمة وتعرّف المعالم اليونانية واللاتينية والفنون المعاصرة.

عمل بروجل عند عودته إلى أنفرس رساماً لفنانى الحفر العاملين لدى جيروم كوك Jérôme Coeck (مصور وحفار فلمنكى وصاحبُ أشهر مطبعة لأعمال الحفر فى زمنه)، ونفذ لهم سلسلة من الرسومات التوثيقية من بينها رسوم لمراكب البحر ومناظر طبيعية ومشاهد فلاحية لها طابع نقدي، ومشاهد تصويرية تشرح القصص التعليمية الرمزية والأمثال، ومنها سلسلة رسوم تحمل اسم «الخطايا السبع الكبرى» (1556-1557) وأخرى تحمل اسم “الفضائل السبع” (1559-1560).

بعد هذه المرحلة بدأ بروجل يعمل فى التصوير، وفى 1563 استقر فى بروكسل حيث خالط العلماء والفلاسفة من دعاة الحركة الإنسانية الذين اهتموا بإحياء أعمال القدماء من اليونان والرومان، كان يرتاد الأعراس الشعبية باستمرار لمتعته الشخصية وليزيد من اطلاعه واحتكاكه بأوساط العامة ولاسيما الفلاحين حتى أطلق عليه اسم بيتر الفكه أو الساخر وبيتر الفلاح.

وقد ظهرت كل هذه المؤثرات، خاصة تأثير فن جيروم بوش فى أعمال بروجل إذ عالج موضوعاته بأسلوب متميز لا يخلو من الفكاهة والغرائبية اللتين تحملان فى طياتهما نظرة فلسفية عميقة للكون والحياة والبشر.


لوحة الحصادون لـ بيتر بروجل الأكبر

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى