منوعات

العثور على مدينة قديمة مفقودة مشهورة باللؤلؤ.. اعرف قصتها

اكتشف فريق من الباحثين العاملين فى جزيرة الصينية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، مجموعة من المبانى السكنية القديمة التى يعتقدون أنها كانت تشكل جزءاً من مدينة توعام المفقودة والمشهورة بلآلئها، حسبما أفادت دائرة السياحة والآثار بأم القيوين، وفقا لما نشره موقع” newsweek”.

تم توثيق المستوطنة في المصادر التاريخية، لكن لم يتم تحديدها بشكل نهائي، وفي السابق، كان الباحثون يشتبهون في أن توعام تقع في مناطق أخرى من دولة الإمارات، لكن آخر النتائج في جزيرة الصينية تشير إلى خلاف ذلك.

وقالت ميشيل ديجلي إسبوستي، رئيس البعثة الأثرية الإيطالية فى أم القيوين والباحثة في الأكاديمية البولندية للعلوم، لصحيفة ذا ناشيونال إن النتائج الأخيرة “سيتردد صداها في جميع أنحاء المنطقة”.

يعود تاريخ توعام إلى القرن الرابع على الأقل ويُعتقد أنه وصل إلى ذروته في القرن السادس، وقد اشتهرت المدينة في هذه الفترة لدرجة أنه تمت الإشارة إليها في المصادر القديمة.

ويعتقد العلماء أن المدينة كانت في يوم من الأيام عاصمة منطقة تقع على ساحل المنطقة المعروفة الآن بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم وصفه بأنه مركز مشهور لصيد اللؤلؤ ومعروف بجودة منتجاته.

لكن يُعتقد أن المدينة قد تراجعت، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التوترات الإقليمية، فضلاً عن وباء الطاعون الدبلي الذي دمر الشرق الأدنى ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وأجزاء أخرى من أوروبا في القرن السادس.

تلاشت المدينة في النهاية من الذاكرة، لكن الاكتشاف الأخير للوحدات السكنية القديمة المكتظة في جزيرة الصينية قد يكون دليلاً على فقدان المستوطنة وفي السنوات الأخيرة، اكتشف علماء الآثار قرية صيد اللؤلؤ وديرًا مسيحيًا في نفس المنطقة من الجزيرة. ولكن مع هذا الاكتشاف الأخير، فمن الواضح أن هذه المنطقة هي موطن لشيء أكبر من ذلك بكثير.

وقال تيم باور من جامعة الإمارات العربية المتحدة لصحيفة ذا ناشيونال: “لقد اكتشف عملنا الأثري أكبر مستوطنة تم العثور عليها على الإطلاق على ساحل الخليج في الإمارات”.

وقال “إنها بالضبط الفترة المناسبة للمدينة الموصوفة في المصادر الجغرافية الإسلامية المبكرة، من الواضح أنه مكان مهم ولم يعثر عليه أحد من قبل”.

يبدو أن الاستيطان في جزيرة الصينية قد اجتذب الرهبان المسيحيين، الذين أسسوا ديرًا في وقت ما بين نهاية القرن السادس وبداية القرن السابع، كان يُعتقد أن توعام هي مستوطنة مسيحية منذ حوالي 200 عام قبل انتشار الإسلام في المنطقة.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى