منوعات

بمناسبة مباريات يورو 2024.. من أشهر كتاب البرتغال؟

تواصل منتخبات الدول الأوروبية وأعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مباريات بطولة كرة القدم الأوروبية “يورو 2024″، والتي تحدد البطل القاري في أوروبا، وتقام المسابقة كل أربع سنوات منذ عام 1960، وتم تأجيلها عام 2020 وأقيمت في العام التالي بسبب جائحة كورونا، ومن ضمن المنتخبات المشاركة في البطولة المنتخب البرتغالي، ولذلك نستعرض لكم بعض الكُتّاب البرتغال الذين كان لهم تأثير كبير في العالم الثقافي على مستوى العالم.

جوزيه ساراماجو

جوزيه ساراماجو، روائي وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي، ولد في  نوفمبر 1922 ورحل عن عالمنا في 18 يونيو 2010، حاز على جائزة نوبل في الأدب عام 1998، وتعتبر بعض مؤلفاته “أمثولات”، حيث تستعرض أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني، ووصفه “هارولد بلوم” بأنه “أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” كما اعتبره جزءا هاما ومؤثرا في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية، بينما أشاد جيمس وورد باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه.

فاسكو جراسا مورا

فاسكو نافارو دا جراسا، هو محامي وكاتب وشاعر ومترجم وسياسي برتغالي، ولد في 3 يناير 1942 في منطقة فوش دو دورو  في مدينة بورتو البرتغالية في أسرة برجوازية وتوفي في 27 أبريل 2014 في لشبونة.

كان عضواً في البرلمان الأوروبي (1999–2009) وخاطب بهذه الصفة وزير الثقافة الفرنسي يطالبه بالرد الفوري للممتلكات التي أخرجتها فرنسا من البرتغال أثناء احتلالها من قبل جيوش نابليون، وصدر له أكثر من 60 كتاباً بين شعر ونثر ومقالات وترجمات أدبية، وحصل على عدة جوائز أدبية، منها جائزة بيسوا في سنة 1995 والإكليل الذهبي في سنة 2004.

فاسكو جراسا مورا
فاسكو جراسا مورا

فرناندو بيسوا

فرناندو بيسوا.. شاعر وكاتب وناقد أدبي، ومترجم وفيلسوف برتغالي، ولد فى 13 يونيو 1888 ورحل عن عالمنا فى 30 نوفمبر 1935، ويوصف بأنه واحدا من أهم الشخصيات الأدبية في القرن العشرين، وواحد من أعظم شعراء اللغة البرتغالية، كما أنه كتب وترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية، ومن أبرز مترجمي أعماله إلى العربية المهدي أخريف.

بعد وفاته عُثر على حقيبة تحوي على أكثر من 25000 مخطوطة عن موضوعات مختلفة منها الشعر، الفلسفة، النقد وبعض الترجمات والمسرحيات، كما أنها تحتوي على خرائط لأبداله، وهي اليوم محفوظة في مكتبة لشبونة الوطنية ضمن ما يعرف بـ”أرشيف بيسوا”، وقد نُشر له: كتاب اللاطمأنينة، أناشيد ريكاردو رييس، لست ذا شأن، الباب وقصص أخرى، قصائد ألبارو دي كامبوس، راعي القطيع والقصائد الأخرى، رباعيات، نشيد بحري، رسائل إلى الخطيبة، يوميات.

فرناندو بيسوا
فرناندو بيسوا

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى