منوعات

جامعة الوادي الجديد تطلق جائزة سامي سليمان للدراسات الأدبية

وافق مجلس جامعة الوادي الجديد برئاسة عبد العزيز طنطاوي في جلسته التي انعقدت بالأمس الأربعاء 26 يونيو 2024 على إنشاء جائزة باسم د. سامي سليمان في الدراسات الأدبية، وتُمنح هذه الجائزة لأفضل رسالة دكتوراه أو ماجستير في مجال الدراسات الأدبية للباحثين بقسم اللغة العربية بكلية الآداب.

يُذكر أن جامعة الوادي الجديد كانت قد رشحت الناقد سامي سليمان لجائزة الدولة التقديرية في الآداب التي حصل عليها في مايو الماضي لتكون الجائزة الثانية عشرة في مسيرته العلمية والثقافية؛ فقد سبق له الحصول على إحدى عشرة جائزة منها: جائزة الدولة التشجيعية في النقد(2007)، وجائزة شومان للباحثين العرب في العلوم الإنسانية(2008)، وجائزة ساويرس للنقد الأدبي(2015)، وجائزة جامعة القاهرة التشجيعية في العلوم الإنسانية(2007)، وجائزة اتحاد الكتاب للتميز في النقد (2023).

وللناقد د. سامي سليمان مجموعة من الإسهامات النقدية في الحركة الثقافية المصرية والعربية؛ فقد قدم أحد عشر مؤلفا منها “الخطاب النقدي والأيديولوجيا” و”خطاب التجديد النقدي عند أحمد ضيف” و”حفريات نقدية: دراسات في نقد النقد العربي المعاصر”، و”الشعر والسرد: تأصيل نظري ومداخل تأويلية”، و”التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة”.

كما شارك في خمسة وعشرين مؤلف جماعي منها: “قاموس الأدب العربي الحديث”، و”مناهج دراسة الأدب العربي”، و”الصراع العربي الإسرائيلي وأثره في السرد المعاصر”، و”جدل السرد وأزمة الهوية”، وغيرها من المؤلفات. كما نشر عشرات المقالات النقدية في الدوريات المختلفة. وقد نوقشت كتاباته النقدية في الدوائر الأكاديمية والثقافية في مصر وألمانيا والمغرب وغيرها.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى