منوعات

شاهد تمثال الملك زوسر من مقتنيات المتحف المصري

تتنوع مقتنيات المتحف المصرى ومنها تمثال الملك زوسر صاحب هرم سقارة المدرج، ويمثله بالحجم الطبيعى جالسًا على كرسى العرش يرتدى شعرًا مستعارًا ويعلوه غطاء الرأس الملكى (النمس) وعباءة اليوبيل (الحب سد) بمناسبة مرور ثلاثين عاما على اعتلائه العرش.

آثار الألوان الأصلية مازالت باقية مما يشير إلى أن التمثال كان ملوناً يرتدى الملك شارب ولحية مستعارة، وعينيه مجوفتان لذلك ربما كانت مطعمة.

عُثر على هذا التمثال فى سرداب شمال الهرم المدرج للملك زوسر فى سقارة، ويوجد نسخة مقلدة فيها الآن.

التمثال مصنوع من الحجر الجيري الملون، الأرتفاع  142سم، العرض 45.5سم، الطول 95.5 سم، عصر الدولة القديمة، الأسرة الثالثة، (2649-2630 ق.م).

تم تغيير مكان عرض هذا التمثال ليعرض في الدور الأرضي للمتحف داخل فاترينة واحدة لأول مرة بجوار لوحة بلاطات القيشاني الأزرق، والتي عُثر عليها بجوانب الممرات الواقعة أسفل هرمه المدرج بسقارة، وقد خضعت هذه اللوحات إلى أعمال الترميم والصيانة داخل معامل المتحف المصري.


تمثال الملك زوسر

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى