منوعات

“تشيسلاف ميلوش” قضى حياته بالترحال وحصد جائزة نوبل في الأدب

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والناقد والدبلوماسي الأمريكي البولندي “تشيسلاف ميلوش”، إذ ولد في مثل هذا اليوم 30 يونيو 1911، وقد حصل على جائزة نوبل للأداب في عام 1980.

وقد ألف ميلوش أول كتاب شعر له بعنوان قصيدة الزمن المجمد عام 1933، وخلال الاحتلال النازي انتقل إلى وارسو، حيث كان ناشطًا في المقاومة وقام بتحرير كتاب “أغنية مستقلة: شعر زمن الحرب البولندي” عام 1942 وهو مختارات سرية من القصائد المعاصرة الشهيرة.

وتضم مجموعة ميلوش كتاب بعنوان “الإنقاض” والذي نشر عام 1945 ويحتوى على قصائده التى كتبها قبل الحرب وتلك التى كتبها أثناء الاحتلال، في نفس العام، انضم إلى الخدمة الدبلوماسية البولندية وأُرسل بعد أن عمل لفترة وجيزة خلال عام 1946 في السفارة البولندية في مدينة نيويورك، إلى واشنطن العاصمة، كملحق ثقافي، ثم إلى باريس، كسكرتير أول للشؤون الثقافية في باريس، هناك طلب اللجوء السياسي في عام 1951، وبعد تسع سنوات هاجر إلى الولايات المتحدة، حيث انضم إلى هيئة تدريس جامعة كاليفورنيا فى بيركلي ودرّس اللغات والأدب السلافي حتى تقاعده في عام 1980.

ترجمت بعض مجلدات شعر ميلوش ومن بينها القصائد المجمعة 1931 – 1987 “1988” والمقاطعات “1991”، و “رودزيا أوروبا: عالم السكان الأصليين 1959” و “الالتزامات الخاصة 1972” ورواية “دولينا إيسي: وادي عيسى 1955″، وتاريخ الأدب البولندي “1969”.

 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى