منوعات

تخيل سعرها كام؟.. لوحة “الصرصور” لحفيد سيجموند فرويد تباع فى مزاد عالمى

بيعت لوحة للفنان البريطاني المشهور لوسيان فرويد، بعنوان ” صرصور الليل” نُفذت حوالي عام 1948، بمبلغ قدره 63 ألف جنيه إسترلينى، أي ما يعادل مبلغ 3 مليون و853 ألف جنيه مصري، في مزاد دار كريستيز، بعنوان مزاد الفن ما بعد الحرب إلى الحاضر، والذى إقيم  فى العاصمة البريطانية لندن، وتخطت اللوحة الرقم التقديرى لدار المزادات والذى يتراوح ما بين 25 إلى 35 ألف جنيه إسترلينى.

يذكر أن لوسيان فرويد، حفيد سيجموند فرويد رائد التحليل النفسي، في برلين 1922 وفر إلى بريطانيا مع أسرته اليهودية عام 1933 عندما كان في العاشرة، وقد أصبح فرويد، المشهور برسمه للجسد العاري، مواطنا بريطانيا عام 1939، قال الخبراء إن لوحاته العارية وتلك التي صورت أفراد عائلته وأصدقائه وضعت اسمه ضمن مصاف كبار الرسامين في القرن العشرين.

واعتبر نيكولاس سيروتا مدير أحد المعارض أن رسوماته خاصة في مرحلة مبكرة من حياته أعادت تعريف الفن التشكيلي في بريطانيا، كما يرى البعض أن لوسيان فرويد مزج من عدة مدارس للفن التشكيلي في لوحاته، ووصفوه بأنه من اعظم الرسامين البريطانيين، وقد تزايد الاقبال على أعمال فرويد في مزادات الاعمال الفنية مؤخرا وقد بيعت لوحته المسمّاة “مديرة المتجر النائمة والتي تصوّر امرأة بدينة عارية بمبلغ 33.6 مليون دولار أمريكي عام 2008.

فيما سجلت لوحة “على خطى سيزان” مبلغ 8 ملايين جنيه، ومثل جده المحلل النفسي في اللاوعي وعقدة اوديب اهتم لوسيان بالعري، كوسيلة جمالية، حيث بدا العري في اعماله غير مريح للعين لانه يخرج ترهلات ويصدر عن قبح يبحث عن الجمال.

واهتم فرويد بحياة الافراد سواء ممثلين او افراد العائلة المالكة،حيث جلست الملكة اليزابيث امامه، وعائلته وحياة الناس المحيطين به، وعادة ما قورنت اعماله خاصة تلك التي رسمها لنفسه، بتيتان وبيكاسو وكوربيت.

وفي عام 1987 اعتبره الناقد المعروف روبرت هيوز من اعظم الفنانين الواقعيين الاحياء، ومنذ معرضه الاول في الاربعينيات من القرن الماضي وجد النقاد صعوبة في تصنيف فنه حيث ظلت اعماله محلا للقراءة الخاصة من كل ناقد وبناء على ذوقه، لكن فرويد عادة ما كان يصف اعماله بأنها “صورة شخصية عارية”.


لوحة صرصور الليل للفنان لوسيان فرويد


 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى