منوعات

لوحة للرسام جورج ستابس للبيع بـ 10 ملايين جنيه إسترلينى بمزاد لندن اليوم

أعلنت دار كريستيز للمزادات، عن عرض لوحة للرسام الإنجليزى جورج ستابس بعنوان” الأفراس والمهرات فى المناظر الطبيعية النهرية، والتى كلفه بها رئيس وزراء فى القرن الثامن عشر، للبيع بمبلغ يتراوح بين 7 و10 مليون جنيه استرلينى في مزاد Old Masters فى لندن اليوم الثلاثاء، وفقا لدار المزادات.

تصور هذه اللوحة مجموعة من خمسة خيول (ثلاثة أفراس ومهرتان) تبحث عن مأوى تحت أغصان شجرة بلوط متدلية، وتتسم التركيبة بالتوازن الدقيق، وخلف الخيول، تفسح نتوءات صخرية مغطاة بسحب ممطرة داكنة المجال لمساحة من المناظر الطبيعية المفتوحة التي تغمرها أشعة الشمس المتقطعة.

نشأة الرسام جورج ستابس

ولد جورج ستابس في ليفربول عام 1724، وباعتباره ابنًا لأبٍ يعمل في مجال دباغة الجلود، كان معتادًا منذ سن مبكرة على رؤية الحيوانات ، صقل ستابس مهاراته لوحده وتعلم من بعض الفنانين الكبار في القرن الثامن عشر مثل رينولدز أو جينزبورو، تتضمن أعماله لوحات تاريخية، وتجسدت أعظم مهاراته في رسم الحيوانات، وربما تأثر بحبه ودراسته لعلم التشريح.


جاءت انطلاقته المهنية فى منتصف خمسينيات القرن الثامن عشر، عندما استأجر حظيرة في هوركستو، وهي قرية صغيرة في شمال لينكولنشاير، لمدة 18 شهرًا، حبس نفسه بعيدًا، وعلق جثث الخيول على قضيب حديدي في السقف، رسمها من زوايا مختلفة وفى حالات تشريح مختلفة.

وفى النهاية، وليس من المستغرب على الإطلاق، طرد السكان المحليون الفنان من هوركستو ــ ليس بسبب الرائحة الكريهة بقدر ما كان خوفهم من أن يكون ستابس ساحراً.


ولكن بحلول هذه المرحلة، كان قد اكتسب فهماً لا مثيل له لتشريح الخيول، وفي عام 1766 نشر كتاباً بارزاً بعنوان ” تشريح الحصان” ، يضم نقوشاً لثمانية عشر من رسوماته. (كان الكتاب دقيقاً للغاية لدرجة أنه استمر استخدامه في مدارس الطب البيطري البريطانية حتى القرن العشرين).

انتقل ستابس إلى لندن مسلحًا برسوماته وسرعان ما أثار إعجاب مجموعة من النبلاء الذين يشتركون معه في شغفه بسباق الخيل، وفي العقود السابقة، تحولت هذه الرياضة إلى رياضة مفضلة للغاية في بريطانيا، وذلك على خلفية تنامي ثروة البلاد وظهور الترفيه التجاري.

كان معظم النبلاء المعنيين يربون الخيول وينتمون إلى نادي الجوكي الذي تأسس مؤخرًا، وهي منظمة تهدف إلى إدارة هذه الرياضة على مستوى البلاد، وكان من بينهم روكينجهام وجرافتون وفريدريك سانت جون، الفيكونت بولينجبروك الثاني.


كان بولينجبروك هو الذي كلف في عام 1761 بأول سلسلة من اللوحات الشهيرة التي رسمها ستابس والتي تصور الأفراس والمهرات، وهي تصور ستة خيول في ما يُفترض أنه ليديارد بارك، ملكية بولينجبروك في ويلتشير.

وقد شاهد هذه اللوحة وأعجب بها آخرون في دائرة بولينجبروك، وعلى مدى السنوات الاثنتي عشرة التالية، ظهرت نحو عشر لوحات تحمل نفس الموضوع، وقد كلف روكينجهام أحد هذه اللوحات، وكلف فيكونت ميدلتون الثالث برسم لوحة أخرى ـ وهي لوحة ” الأفراس والمهور في منظر نهري” ، وهي الآن جزء من المجموعة التي سيتم عرضها بدار المزادات.


لوحة للرسام جورج ستابس 


 

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى