منوعات

رضا عبد السلام يستعرض مشوار حياته بين الرسوم الصحفية وفنون الشارع

نظم قطاع الفنون التشكيلية لقاء مع الدكتور والفنان التشكيلى رضا عبد السلام، بجانب انطلاق المعرض العام، فى دورته الـ44، حيث من المقرر أن يستضف القطاع 10 فنانين لإلقاء الضوء على مسيراتهم الإبداعية على مدار فترة انعقاد المعرض.

وجاء اللقاء بعنوان الرسوم الصحفية وفنون الشارع فى عالم الفنان رضا عبد السلام، واستعرض الفنان مختارات من مراحل فنية مختلفة جاءت معظمها من رسوماته واسكتشاته الصحفية بمجلة المصور، والتى عمل فيها رساما صحفيا على مدار 26 عاما قادما من مؤسسة الأهرام العريقة.

واستطرد الفنان في معلومات حصرية رحلته في الرسم الصحفي والتي ساهمت بشكل كبير في بنائه معرفيا واحتكاكه بأساتذة الصحافة والرواية والأدب، وتحدث عن عشقه للرسم بالحبر والفرشاة في رسوم تعبيرية سريعة ومتدفقة.. فضلا عن عرضه لصور من مجموعات كاملة من الكولاج والرسم في مرحلة بعثته الفنية في لندن في مطلع الثمانينيات.. كما نوه عن مجموعة من كتاب الفنان والمدونات البصرية الخاصة به والتي لم تعرض من قبل.. ورسوماته لرواية رأفت الهجان للكاتب صالح مرسي وتأثير العمل كرسام صحفي على روافد مشروعه الإبداعي والفني.

كذلك عرض الفنان مجموعة من أعماله التى عرضها في 6 معارض خاصة بمجمع الفنون أثناء تولي الفنان والناقد الراحل أحمد فؤاد سليم وأهمها أعماله المستوحاة من المولد، والتي جاءت جميعها من القطع الكبير بالألوان الزيتية على كانفس.. ثم جاءت مرحلة من الأعمال المنفذة بالألوان الأكريلك على كارتون من سيوة.

كذلك مجموعة من أعماله فى مجال الجداريات المصورة والتي تفاعل فيها بأحداث ثورة يناير ورسوم الجرافيتي التي تفجرت في محيط ميدان التحرير، والتي وثقها في كتاب من تأليفه وثق فيه جميع الرسومات الحائطية والجرافيتي التي ميزت تلك الفترة.

انتقل بعدها الفنان إلى أعماله المركبة والطليعية في مجال التجهيز والتركيب والكولاج والتي استخدم فيها لعب الأطفال البلاستيكية وكذلك الخامات المعادة التدوير في منحوتات معاصرة تحمل في طياتها الجراءة والابتكار.

كان اللقاء ثريا انتهز فيه الفنان رضا عبد السلام واستعرض كثيرا من أفكاره ومشاريعه الفنية ووجهات نظره في دور قطاع الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة في نشر الفنون وإقامة الفعاليات النوعية وأوصى بضرورة إعادة صياغة المعرض العام لمجموعة من العروض النوعية المختارة، كما أثنى الفنان على المعرض العام الدورة الحالية إلا إنه تحفظ على إنها لم تات بتجديد نظراً لارتباط التنظيم باليات لا تحقق المأمول منه.

وحضر اللقاء الفنان الدكتور صلاح المليجي، والفنان الدكتور محمد أبو النجا والفنانة الدكتورة رانيا أبو العزم وعدد من الحضور حول تائتير الجغرافيا والمعايشة على الإنتاج الغزير والمتنوع للفنان، وبحضور عدد من المهتمين والفنانيين.

وفي نهاية اللقاء الذي استمر ساعتان وجه الفنان الدكتور رضا عبد السلام الشكر والتحية لقطاع الفنون برئاسة الدكتور وليد قانوش ومحمد إبراهيم مدير قصر الفنون على هذه الاستضافة، وقال “هذا اللقاء الذي اعتبره وثيقة وشهادة حية للفنانيين مع توصية بتحويل ارشيف القطاع من والندوات واللقاءات الفنية لمنصة اليكترونية تسمح ببث حي لتلك اللقاءات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

الخبر الاصلي تجدة علي موقع اليوم السابع وقد قام فريق التحرير بنقل الخبر كما هو او ربما تم التعديل علية وجب التنوية عن مصدر الخبر احترما باعدة الحقوق الاصلية لنشر لاصحابها وموقع المنصة الاخبارية لن يتسني لة التحقق من جميع الاخبار المنشورة والمسؤلية تقع علي عاتق ناشريها بالموقع المشار الية سلفا وهو موقع اليوم السابع الخبر الاصلي هنا
اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى